سبتة ومليلية ينتظران فتح الجمارك التجارية مع المغرب كأولى مكاسب سانشيز في عهدته الرئاسية الثانية

 سبتة ومليلية ينتظران فتح الجمارك التجارية مع المغرب كأولى مكاسب سانشيز في عهدته الرئاسية الثانية
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 24 نونبر 2023 - 20:46

أعرب سياسيون وفاعلون اقتصاديون في كل من سبتة ومليلية المحتلتين، عن تفاؤلهم بقرب افتتاح نشاط الجمارك التجارية بالمعبرين الحدوديين مع المغرب، في ظل تولي بيدرو سانشيز لرئاسة الحكومة الإسبانية لعُهدة ثانية، وهو الذي كان قد وقع على اتفاق خارطة الطريق الجديدة التي تجمع المغرب بإسبانيا وتتضمن فتح الجمارك التجارية بكل من سبتة ومليلية.

وحسب ما نقلته الصحافة الإسبانية عن مسؤولين في المدينتين، فإن عدد من الأطراف السياسية والاقتصادية تعتقد أن فتح الجمارك التجارية بمعبر مليلية ومعبر تراخال بسبتة، يجب أن يكون أول خطوة لبيدرو سانشيز في فترته الرئاسية الجديدة، وأول مكسب يُحقق للمدنيتين في هذه الفترة.

وكانت اتفاقية خارطة الطريق بين المغرب وإسبانيا، قد تضمنت عددا من البنود، من بينها بند إعادة فتح الجمارك التجارية في مليلية، وإنشاء وفتح مكتب جمركي في معبر تراخال بسبتة، من أجل تقنين حركة نقل البضائع بين المدينتين وباقي المدن المغرب، خاصة بعدما أوقف المغرب نشاط التهريب المعيشي.

ويُعول الفاعلون الاقتصاديون في المدينتين المحتلتين على فتح المعبرين بشكل كبير، من أجل انعاش الحركة الاقتصادية والتجارية في كل من سبتة ومليلية، خاصة أنه منذ أن قرر المغرب إيقاف التهريب المعيشي مع المدينتين وإيقاف تنقل البضائع، أصبحت المدينتان تعيشان العديد من التحديات الاقتصادية الصعبة.

ويعتقد الكثير من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين في كل من سبتة ومليلية، أن فتح الجمارك التجارية في المعبرين الحدوديين، سيفتاح آفاقا وأسواق جديدة أمام البضائع الإسبانية، وهو ما سيُخفف من تداعيات الركود الذي يعرفه اقتصاد المدينتين منذ سنة 2019.

وكانت التوقعات في الشهور الماضية تشير إلى ان افتتاح المعبرين سيحدث في أحد المواعيد من السنة الجارية، إلا أن تقارير إعلامية أشارت مؤخرا، ان افتتاح المعبرين من المتوقع بقوة أن يحدث مع بداية العام المقبل وليس هذا العام، لكن دون إعلان أي تاريخ محدد لذلك.

وكان وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، قد صرح في الأسابيع الأخيرة على هامش أشغال الجمعية العامة في نيويورك، بأن افتتاح الجمارك التجارية بكل من سبتة ومليلية هي خطوة سيتم تنفيذها في الوقت المناسب، مؤكدا أن جميع بنود اتفاقية خارطة الطريق يتم تنفيذها بشكل تدريجي بين البلدين.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...