الرئيس الألماني يتوجه إلى إسرائيل في زيارة تضامنية

 الرئيس الألماني يتوجه إلى إسرائيل في زيارة تضامنية
الصحيفة - د.ب.أ
الأحد 26 نونبر 2023 - 10:12

يزور الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير ورئيسة البرلمان "بوندستاغ" باربل باس، اليوم الأحد، إسرائيل، لإظهار التضامن، في ظل الحرب على غزة.

ويغادر شتاينماير وباس إلى تل أبيب، تلبية لدعوة من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.
جدير بالذكر أن كلا الرئيسين الألماني والإسرائيلي تربطهما صداقة وثيقة.

وترافق شتاينماير خلال الزيارة زوجته إلكه بودنبندر. وبعد زيارة إسرائيل، سوف يتوجهون أيضاً لزيارة كل من عمان وقطر.
وفي رسالة عبر الفيديو تم بثها، أمس السبت، أكد الرئيس الألماني حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة حركة حماس، إلا أنه دعا أيضاً للامتثال للقواعد الإنسانية.

ودعا شتاينماير في تلك الرسالة لحل الدولتين، وأكد أن تحقيق السلام يستلزم تحقيق المزيد من الأمن لإسرائيل، وفي الوقت ذاته توفير أفق مستقبلية للفلسطينيين.

وأشار إلى أن إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حركة حماس سيكون موضوعاً محورياً للمباحثات السياسية. وأعرب عن شعوره بالارتياح بعد الإفراج عن الدفعة الأولى منهم.

وأضاف شتاينماير أنه يعتزم التحدث خلال زيارته في قطر عن إمكانية مواصلة المفاوضات، وأكد أن "إطلاق سراح الرهائن، جميع الرهائن، هو الطريق الوحيد لإنهاء الحرب".

وسبق أن زار المستشار الألماني أولاف شولتس إسرائيل في أكتوبر الماضي والتقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، للتعبير عن التضامن ولتأكيد استمرار الدعم. كما زارت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إسرائيل حيث عبرت عن دعم برلين القوي لإسرائيل للدفاع عن نفسها.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...