مدينة طنجة تتلقى عرضا للاستفادة من تجربة أحد أكثر نظم المحاكاة تطورا في أوروبا

 مدينة طنجة تتلقى عرضا للاستفادة من تجربة أحد أكثر نظم المحاكاة تطورا في أوروبا
الصحيفة من طنجة
الأحد 3 دجنبر 2023 - 16:37

ينتظر أن تصبح مدينة طنجة أول مدينة في المغرب تستفيد من أحد أكثر نظم المحاكاة تطورا على المستوى الأوروبي، والذي يُسهل إيجاد حلول للعديد من مشاكل التعمير والسير والجولان المستقبلية، وهو الأمر الذي كان من بين النقاط التي جرى التطرق إليها خلال اللقاء الذي جمع رئيس مجلس جماعة طنجة، منير ليموري، بعمدة برشلونة، جاومي كولبوني، يوم 25 نونبر الماضي.

ووفق مصادر سياسية، فإن ليموري، وخلال اجتماعه بعمدة برشلونة، تلقى دعوة لزيارة مقر الكمبيوتر العملاق الخاص بنظام المحاكاة المعتمد في التخطيط الحضري للمدينة، في إطار رغبة جماعة طنجة الاستفادة من هذه التجربة للوصول إلى نموذج مماثل يتم تنزيله محليا، وهو الأمر الذي دفع الجانبية للاتفاق على تنظيم زيارة خاصة، في المستقبل القريب، إلى مقر الكمبيوتر، وفق المصادر ذاتها.

وتُمَكن منظومة المحاكاة سلطات مدينة برشلونة من رسم سيناريوهات دقيقة ومعقدة للمشاكل المتوقعة مستقبلا على مستوى التوسع العمراني وشبكة الطرق، لتعطي حلولا استباقية تتعلق بالنمو الحضري وانسيابية حركة السير والجولان، وهو الأمر الذي تحتاجه المدن الكبرى في المغرب خصوصا في مرحلة إعداد تصاميم التهيئة التي يمتد العمل بها لـ10 سنوات.

وكان عمدتا طنجة وبرشلونة قد اجتمعا بمقر البلدية، وتوصلا لاتفاق من أجل تعزيز الشراكة بينهما والانتقال بها إلى مرحلة أكثر فعالية، بما يتضمن نقل التجارب بشكل بيني، والعمل المشترك على عدة مشاريع منها تلك التي تتعلق بالشأن الثقافي والاقتصادي، وكذا نظم الرقمنة والمدن الذكية، وقال كولبوني إن الطرفين اتفقا على "تبادل الخبرات والتجارب الفضلى بين المدينتين".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...