"شركة ماتيتو" توقع اتفاقا للتعاون مع مجموعة "تحلية" في الإمارات لتطوير مشروعين في المغرب 

 "شركة ماتيتو" توقع اتفاقا للتعاون مع مجموعة "تحلية" في الإمارات لتطوير مشروعين في المغرب 
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 6 دجنبر 2023 - 14:26

قعت "شركة ماتيتو" Metito، المستثمر العالمي ومطور حلول إدارة المياه المستدامة والأصول المقاومة لتغير المناخ، اتفاقًا مع "مجموعة تحلية" Tahlia Group، الشركة التي تعمل في مجال البنية التحتية ومقرها دولة الإمارات والمتخصصة في إنتاج الطاقة ومحطات إنتاج المياه المحلاة في أفريقيا. هذا وقد تم الإتفاق علي أن تقدم الشركتيين بتطوير مشروع ري متعدد المستخدمين باستخدام تقنيات تحلية المياه في المغرب بإستخدام الطاقة المتجددة.

هذا، وتم التوقيع الرسمي للإتفاق في مكاتب "شركة ماتيتو" في دبي، وتم استضافة الحدث من قبل رامي غندور، الرئيس التنفيذي لشركة ماتيتو للمرافق Metito Utilities، وزهير بن سعيد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تحلية.

وتعد المغرب سوقا رئيسيا لـ"ماتيتو" مما تمتلك الدولة من إمكانات هائلة كمركز للاستثمار، نظرا لأصول البلاد المتنوعة ومناخ الأعمال الملائم. وستقوم ماتيتو بدراسة كيفية تأمين رأس المال والخبرة لتحقيق المشاريع المخطط لها، بما في ذلك امكانية التعامل منصة AWID.

وتعتبر "ماتيتو "من الشركات الرائدة في الأسواق الناشئة، والتي تعمل في كافة مراحل معالجة المياه، وتتخصص في تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، بالإضافة إلى توفير الحلول الصناعية في قطاع المياه. كما تمكنت الشركة من تطوير مجموعة متنوعة من المشاريع المهمة في أسواقها الرئيسية حول العالم.

في حي، تعد مجموعة تحلية Tahliya Group شركة متخصصة في البنية التحتية مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتخصص في تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وإنتاج المياه المحلاة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...