بوتين يتوجه إلى الإمارات تزامنا مع زيارة الملك محمد السادس.. ويبعث لافروف إلى المغرب للمشاركة في المنتدى العربي الروسي

 بوتين يتوجه إلى الإمارات تزامنا مع زيارة الملك محمد السادس.. ويبعث لافروف إلى المغرب للمشاركة في المنتدى العربي الروسي
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 6 دجنبر 2023 - 14:31

يحل وزير الخارجية سيرجي لافروف بالمغرب لتمثيل موسكو في القمة الروسية العربية المنتظر أن تحتضنها مدينة مراكش شهر دجنبر الجاري، والتي توقفت منذ سنة 2019، وذلك بتكليف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما يحل هذا الأخير بالإمارات العربية المتحدة ضمن جولة خليجية تنطلق اليوم الأربعاء، تقوده أيضا إلى المملكة العربية السعودية، تزامنا مع تواجد الملك محمد السادس في أبو ظبي.

وسيجتمع لافروف بممثلي الدول العربية في مراكش يوم 20 دجنبر المقبل، وفق ما أورده موقع "مغرب إنتلجنس" نقلا عن مصادر دبلوماسية روسية، وذلك تنفيذا لمذكرة التعاون الموقعة بين موسكو وجامعة الدول العربية في 2009، حيث سيتم عقد المنتدى العربي الروسي الذي انطلق سنة 2013 والذي عُقدت آخر نسخة منه في موسكو سنة 2019.

ويأتي ذلك، بعد أن تأجلت زيارة سابقة كانت متوقعة لوزير الخارجية الروسي إلى المغرب، شهر نونبر الماضي، من أجل التحضير لهذا المنتدى، والتي كان من المنتظر أن يلتقي خلالها نظيره المغربي ناصر بوريطة، وذلك في ظل التطورات المتسارعة التي عرفتها منطقة الشرق الأوسط، والتي فرضت تغييرا كبيرا في الأجندتين المغربية والروسية.

وسيكون منتدى مراكش تفعيلا للاتفاق الذي جمع بين لافروف والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والذي أعلنت عنه روسيا في أكتوبر الماضي عقب اجتماع بين الطرفين في موسكو، من أجل إحياء التعاون العربي الروسي الذي فرضت جائحة "كوفيد 19" توقيفه بشكل اضطراري، قبل أن تعقد الحرب الروسية الأوكرانية الأمر أكثر.

وأبرز لافروف حينها أن بلاده ترغب في "التعاون مع الدول العربية من أجل وقف إراقة الدماء"، من خلال المساهمة في إيجاد حل سلمي للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، علما أن هذا اللقاء جاء يومين فقط بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الحرب على غزة، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة "حماس".

وفي سياق متصل، يحل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرياض وأوبو ظبي، ضمن جولة خليجية تبدأ غدا الخميس، وفق ما أكده مساعده للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، في حين نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أن بوتين سيذهب للخليج من أجل مناقشة الصراع الفلسطيني الإسرائيلية وملف النفط.

وتتزامن هذه الزيارة مع تواجد الملك محمد السادس في الإمارت، وسط أنباء عن تمديد إقامته في أبو ظبي بعدما كانت في البداية تقتصر على يومين، لكن موسكو لم تعلق عن أي لقاء يجمع العاهل المغربي بالرئيس الروسي إلى غاية الآن، وقال أوشاكوف إن هذا الأخير سيلتقي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أولا، قبل التوجه إلى الإمارات.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...