ألباريس: المغرب الأولية الأولى للسياسة الخارجية الإسبانية.. والتنظيم المشترك لمونديال 2030 حجر الزاوية في شراكتنا

 ألباريس: المغرب الأولية الأولى للسياسة الخارجية الإسبانية.. والتنظيم المشترك لمونديال 2030 حجر الزاوية في شراكتنا
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 13 دجنبر 2023 - 22:03

أبرز وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أهمية الشراكة متعددة الأبعاد التي تجمع بين المغرب وإسبانيا، وذلك في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، على هامش زيارته للرباط، واصفا التنظيم المشترك لمونديال 2030 بأنه "حجر الزاوية" في هذه الشراكة.

وأوضح ألباريس أن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا أضحت الآن شراكة متعددة الأبعاد، لأنها تشمل كافة المجالات، مبرزا أنها تتجسد أولا في "الثقة التي نضعها في بعضنا البعض كشريكين استراتيجيين تربطهما علاقات سياسية رفيعة المستوى وروابط إنسانية يتم نسجها أكثر فأكثر".

وقال وزير خارجية مدريد إن الركائز جعلت من العلاقات القائمة بين المغرب وإسبانيا واحدة من أكثر العلاقات غنى وكثافة التي يمكن أن توجد في العالم، مضيفا أن المغرب يشكل "الأولوية الأولى للسياسة الخارجية الإسبانية" وتربط مدريد به شراكة "متميزة ومُربحة للجانبين" حيث إن جميع التدابير التي اتخذها الطرفان معا تعود بالنفع على البلدين.

وأبدى ألباريس اقتناعه بأن التنظيم المشترك لكأس العالم 2030 بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، سيدعم هذه الشراكة بشكل أكبر، موردا أن الحدث المونديالي "سيكون بالتأكيد حجر الزاوية لخارطة الطريق التي تم إطلاقها قبل عامين تقريبا".

وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية إن "العالم بأسره، الذي يتابع كرة القدم، سيعاين عن كثب الصداقة الإسبانية لمغربية، والشراكة بين بلدينا، ولكن أيضا الشراكة بين أوروبا وإفريقيا، باعتبار أن المغرب هو بوابة نحو القارة الإفريقية، وإسبانيا هي بوابة أوروبا".

وخلص ألباريس إلى أن العالم سيتابع بطولة كأس العالم وهي تنظم في قارتين، ومن خلال هذا الحدث، سيظهر البلدان قدرتهما المشتركة على التنظيم ويحتفيان بقيم الرياضة، وهي التنافسية والجهد وكذلك التنوع والتعددية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...