موريتانيا: تسجيل 150 حالة إصابة بالملاريا سنويا

 موريتانيا: تسجيل 150 حالة إصابة بالملاريا سنويا
الصحيفة من الرباط
الجمعة 15 دجنبر 2023 - 10:34

يتم بموريتانيا تسجيل 150 ألف حالة إصابة بالملاريا سنويا، وذلك وفق وزارة الصحة الموريتانية.

وأكدت وزيرة الصحة، الناها بنت مكناس، في تصريح، أن الإصابات بالملاريا في موريتانيا "تأتي في المرتبة الثانية من حيث أسباب الاستشارات الطبية بعد الإصابات التنفسية والإسهال".

ونقلت الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك عن الوزيرة توضيحها خلال عملية لتوزيع "ناموسيات " (أغطية ضد البعوض) بالشراكة مع الصندوق العالمي لمحاربة مرض فقدان المناعة (السيدا) والسل والملاريا، أن مكافحة انتقال البعوض تكتسي أهمية خاصة، لاسيما وأن "الملاريا لا زالت تشكل تحديا حقيقيا للمنظومة الصحية الوطنية، حيث توجد بصفة مستوطنة في أغلب ولايات البلاد".

وسبق للوزارة أن أعلنت في أبريل الماضي تسجيل أكثر من 177 ألف حالة يشتبه في إصابتها بالملاريا، 18 ألفا و105 حالات خطرة، من ضمنها 9 آلاف و567 إصابة لأطفال دون الخامسة.

وقد أطلقت الحكومة الموريتانية خلال ذات الشهر حملة وطنية لمكافحة هذا المرض.

ووفق منظمة الصحة العالمية فإن الملاريا مرض تسببه طفيليات تنتقل إلى الإنسان عبر لدغات البعوض الحامل للعدوى، وهو يسبب وفيات ويمكن الوقاية والشفاء منه.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...