يعتمد عملها على نظام بيولوجي.. "أمانديس" تفتتح محطة لمعالجة المياه العادمة بجماعة بليونش

 يعتمد عملها على نظام بيولوجي.. "أمانديس" تفتتح محطة لمعالجة المياه العادمة بجماعة بليونش
الصحيفة من تطوان
الأربعاء 20 دجنبر 2023 - 15:34

افتتحت شركة "أمانديس"، يوم أمس، محطة معالجة المياه العادمة لمنطقتي بليونش وآمسا، والموجودة بتراب جماعة بليونش التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، وذلك في إطار مواكبة حاجيات الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والتزام الشركة في مجال الحفاظ على البيئة والصحة العامة.

المشروع الذي يوجد في أقصى غرب مدار تسيير "أمانديس" لقطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بناء على نظام التدبير المفوض بمنطقة تطوان، جرى تدشينه بحضور عامل عمالة المضيق الفنيدق، ورئيس جماعة بليونش، والمدير لشركة "فيوليا" بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمدير العام لـ"فيوليا المغرب".

ووفق نوفل سلامة، نائب المدير العام لـ"أمانديس"، فإن المحطة تعتمد على المعالجة البيولوجية للمياه، بواسطة تقنية الحمأة النشيطة، كما توفر معالجة ثلاثية تنتج مياها مطابقا لجميع المعايير الوطنية والدولية في ما يخص القذف في الوسط الطبيعي أو البحر.

وتتوفر المحطة أيضا، حسب المتحدث نفسه، على نظام لمعالجة الروائح بتقنية "الكاربون المنشط"، وهي طريقة تضمن عدم حدوث إزعاج للساكنة المجاورة لها، وتحتوي ايضا على نظام التجفيف الميكانيكي للحمأة الناتجة عن المعالجة البيولوجية.

وتبلغ قدرة المحطة الممتدة على مساحة 4000 متر مربع، 618 متر مكعب يوميا، وبلغت التكلفة الإجمالية لإنجازها 29 مليون درهم، وتندرج في إطار برنامج شامل لتطهير السائل بمركز بليونش بكلفة 68 مليون درهم، الذي يشمل مد 22 كيلومترا من القنوات، وإنشاء 4 محطات للضخ، و770 ربطا فرديا للساكنة بشبكة تطهير السائل.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...