ليموري يدعو لإحداث قاعدة مادة صلبة لاحتضان التعاون العربي الإفريقي ودعم الاستثمارات

 ليموري يدعو لإحداث قاعدة مادة صلبة لاحتضان التعاون العربي الإفريقي ودعم الاستثمارات
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 20 دجنبر 2023 - 19:50

شارك منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، في أشغال المؤتمر الاقتصادي للغرف العربية والإفريقية، التي انطلقت اليوم الأربعاء بمدينة الداخلة وتستمر يومي الخميس والجمعة.

وأكد ليموري، في كلمته، على أهمية التعاون اللامركزي على المستوى العربي والإفريقي، خصوصا في ظل التحولات الدولية، بما يطبعها من تقاطبات وتكتلات وصراعات، وأمام التحديات التي يطرحها النمو السكاني، والتغير المناخي بالنسبة للمدن والجماعات الترابية بشكل عام.

ودعا ليموري، الذي يرأس أيضا جماعة طنجة، لتكثيف الجهود بهدف خلق قاعدة مادية صلبة قادرة على احتضان مختلف أشكال التعاون ودعم الإستثمار وتحقيق التنمية.

ونوه المتحدث باختيار مدينة الداخلة لاحتضان فعاليات هذا المؤتمر، باعتبارها تجسد "أسمى معاني التعاون العربي والإفريقي"، من خلال توالي افتتاح القنصليات العربية والإفريقية فيها، تأكيدا لموقفها من سيادة المغرب على صحرائه، وتعبيرا عن وقوف هذه الدول إلى جنبه فيما يتعلق بوحدته الترابية، وفق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة.

وأشار ليموري إلى مختلف اللقاءات التي احتضنتها الداخلة حول التعاون جنوب - جنوب، ومنها منتديات "كرانس مونتانا"، ومؤتمرات "أفريسيتي" التي نظمت تحت رعاية الملك محمد السادس، والتي "تعكس حرص المغرب على تعزيز مختلف أشكال التعاون، سواء على المستوى الإقليمي أو القاري أو الدولي، بما يخدم قضايا السلم والتنمية، ويحقق الإزدهار والنماء".

وذكر ليموري بالفرص التي يوفرها الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الذي أنشأته وزارة الداخلية بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف على مستوى الجماعات الترابية بالقارة الإفريقية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...