هيئة المنافسة بإسبانيا تفتح تحقيقا ضد "ريبسول" النفطية بعد تخفيضها أسعار المحروقات في محطاتها

 هيئة المنافسة بإسبانيا تفتح تحقيقا ضد "ريبسول" النفطية بعد تخفيضها أسعار المحروقات في محطاتها
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 26 دجنبر 2023 - 23:23

أعلنت هيئة المنافسة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أنها فتحت تحقيقا ضد مجموعة النفط العملاقة "ريبسول" بشبهة "إساءة استخدام مركزها المهيمن" في توزيع الوقود بإسبانيا، وذلك على حساب محطات الخدمة المستقلة.

وأوضحت اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة في بيان لها، أن هذا التحقيق فتح بعد شكوى قدمها موزعون مستقلون، بممارسات تجارية للمجموعة الإسبانية بين مارس ودجنبر 2022.

وأشار البيان إلى أن شركة الطاقة متهمة بأنها أجرت خلال هذه الفترة تخفيضات "إضافية" غير قانونية "على الوقود لمستخدمي محطات الخدمة التابعة لها من خلال تطبيقات أو بطاقات ولاء ودفع".

وحسب بيان سلطة المنافسة، يشتبه بأن "ريبسول" قامت أيضا "برفع أسعار الجملة" لوقود "محطات الخدمة المستقلة"، مستفيدة من "موقعها المهيمن في سوق المحروقات بإسبانيا".

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الممارسات يمكن أن تؤدي إلى "تقليص الهوامش التجارية" لمحطات الخدمة المستقلة و"الحد من المنافسة في التوزيع بالتجزئة" للوقود، معتبرة ذلك "استراتيجية إقصاء" في مواجهة الموزعين المنافسين.

من جانبها، قالت "ريبسول" إنها "ترفض بشكل قاطع" هذه الاتهامات، مؤكدة أنها تحترم "بدقة قواعد المنافسة" في إسبانيا. واتهمت هيئة المنافسة بفتح هذا التحقيق في إطار "إجراء يهدف" في الواقع "إلى تغليب مصلحة المستهلكين".

وذكرت الشركة بأن التخفيضات على أسعار الوقود جاءت "لمساعدة الزبناء" في مواجهة "زيادات الأسعار الناجمة عن الحرب في أوكرانيا"، لافتة إلى أنها أعادت "أزيد من 500 مليون يورو" للمستهلكين عبر تخفيضات الأسعار هذه.

وكانت اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة قد فتحت تحقيقا عاما ضد شركات "ريبسول" و"بريتيش بتروليوم" و"سيبسا"، بسبب ممارسات يحتمل أنها مخالفة لقواعد المنافسة في سياسات التخفيض للمستهلكين وفي مبيعات الوقود بالجملة لمحطات الخدمة المستقلة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...