الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تحول مساهمات لفائدة الدولة بقيمة 500 مليار سنتيم

  الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تحول  مساهمات لفائدة الدولة بقيمة 500 مليار سنتيم
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 27 دجنبر 2023 - 9:21

حققت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية رقم معاملات وصل إلى 8,4 مليار درهم سنة 2023 (حتى31 دجنبر)، بزيادة قدرها 5% عن السنة الماضية.

كما سجلت الوكالة إنشاء 460.000 سند ملكية أراضي جديد في جميع أنحاء المملكة، بتطور قدره 5%، في حين وصل التسجيل العقاري إلى 1.2 مليون هكتار، بزيادة قدرها 67%؛ مع إصدار 2.000.000 شهادة ملكية رقمية بزيادة نسبتها 11%.

هذه الأرقام فصّلها كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أثناء انعقاد المجلس الإداري للوكالة الذي ترأسه أمس الثلاثاء، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وبمشاركة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وكذا ممثلي القطاعات الوزارية وأعضاء المجلس الإداري للوكالة، المجلس الإداري للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وضمن الأرقام التي حققتها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، تحويل مساهمات لفائدة الدولة بمبلغ 5 مليار درهم منها 4 مليار درهم للميزانية العامة للدولة ومليار درهم للصندوق الخاص لتدبير آثار زلزال الحوز.

واستعرض المدير العام مجموعة من الأرقام والمنجزات التي تم تسجيلها استراتيجية الوكالة لتجديد النظام المعلوماتي وتعزيز العرض التكنولوجي الرقمي المخصص للمواطنين والمهنيين على حد سواء.

كما عرض المدير العام الميزانية وخطة العمل للسنة المالية 2024، التي تتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة مساحة الأراضي المسجلة، ومتابعة برنامج رسم الخرائط فضلا عن استمرارية المشاريع الهيكلية للوكالة والمتعلقة بشكل أساسي بإصلاح وأمن نظام معلومات الوكالة، مع توحيد نظام التجريد من المواد، وإصلاح نظام الأرشفة وتحسينه بجودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

إلى ذلك، صادق المجلس الإداري على خطة عمل الوكالة برسم سنة 2024 وأقر ميزانية السنة المالية 2024.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...