جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل أمام العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية وفصل عنصري

 جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل أمام العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية وفصل عنصري
الصحيفة من الرباط
الخميس 11 يناير 2024 - 17:32

اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل "بنية الإبادة الجماعية" في اليوم الأول من جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية لنظر القضية التي رفعتها ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وقال تمبيكا نجكوكايتوبي المحامي لدى المحكمة العليا في جنوب أفريقيا "إسرائيل لديها نية إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة... وهذا واضح من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري".

وأضاف "متجذر في الاعتقاد بأن العدو ليس حماس فقط، بل هو جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة الفلسطينية في غزة".

وقالت جنوب أفريقيا يوم الخميس إن إسرائيل تعرض الشعب الفلسطيني لأعمال الفصل العنصري والإبادة الجماعية، وذلك في أولى جلسات الاستماع في القضية التي رفعتها ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وقالت عادلة هاشم المحامية بالمحكمة العليا لجنوب أفريقيا "تؤكد جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وتظهر الأفعال نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية".

في سياق مرتبط، قالت منظمة العفو الدولية إنها لم تحدد ما إذا كان "الوضع في غزة يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية" لكن "هناك علامات تحذيرية مثيرة للقلق، بالنظر إلى الحجم المذهل للموت والدمار" في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر.

وأشارت إلى "زيادة مروع في الخطاب المتسم بالعنصرية والتجريد من الإنسانية ضد الفلسطينيين من قبل بعض المسؤولين الحكوميين والعسكريين بإسرائيل".

وأضافت المنظمة في بيان أن الحرب و"الحصار غير القانوني الذي تفرضه إسرائيل على غزة.. يتسببان في مستويات لا يمكن تصورها من المعاناة"، مما يعرض بقاء سكان غزة على قيد الحياة للخطر.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...