يحدث هذا في فرنسا.. ماكرون يُعيّن "مثليين" مقربين منه بينهما علاقة "خاصة" أحدهما رئيسا للحكومة وآخر وزيرا للخارجية

 يحدث هذا في فرنسا.. ماكرون يُعيّن "مثليين" مقربين منه بينهما علاقة "خاصة" أحدهما رئيسا للحكومة وآخر وزيرا للخارجية
الصحيفة من الرباط
الجمعة 12 يناير 2024 - 0:52

عين الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الأمين العام لحزبه ستيفان سيجورنيه كوزير الخارجية خلفا لكاترين كولونا، مساء الخميس في الحكومة الجديدة التي يرأسها غابريل أتال.

ويعتبر سيجورنيه، البالغ 38 مقربا من الرئيس الفرنسي فقد سبق وعمل كمستشار سياسي وقانوني خلال حملته الانتخابية الرئاسية لعام 2017. كما يشغل الوزير الجديد منصب رئيس حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون وزعيم مجموعة تجديد أوروبا في البرلمان الأوروبي. وكان على علاقة سابقة مع أتال الذي يعتبر رسميا أول رئيس وزراء مثلي الجنس في فرنسا.

وحافظت الحكومة الجديدة على العديد من وزرائها مثل وزير الاقتصاد برونو لومير و وجيرالد دارمانان في الداخلية وسيباستيان لوكورنو الدفاع، و وإريك دوبون-موريتي العدل وأضافت وزيرتين من حزب الجمهوريين (يمين الوسط) هما رشيدة داتي وكاترين فوترين بحسب بيان نشره مكتب الرئاسة الفرنسي. 

وسبق لرشيدة ذاتي ذات الأصول المغربية، أن عملت داتي وزيرة للعدل في ظل رئاسة نيكولا ساركوزي، وتولت في هذه الحكومة وزارة الثقافة. أما فوترين، فقد شغلت عدة حقائب وزارية أثناء رئاسة جاك شيراك، مثل وزارة العمل والصحة والتضامن.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...