بثلاثية نظيفة.. المنتخب المغربي يهزم تانزانيا في كأس أمم إفريقيا ويُعلن بدأ رحلة البحث عن اللقب الإفريقي

 بثلاثية نظيفة.. المنتخب المغربي يهزم تانزانيا في كأس أمم إفريقيا ويُعلن بدأ رحلة البحث عن اللقب الإفريقي
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 17 يناير 2024 - 19:56

فاز المتتخب المغربي بثلاثة أهداف لصفر على المنتخب التانزاني في أولى مبارياته في كأس أمم إفريقيا التي تجرى بالكوت ديفوار.

وسجل الهدف الأول للمنتخب المغربي قائد "الأسود" رومان سياسي في الدقيقة 28 من المباراة اثر كرة مرتدة من الحارس التانزاني بعد تسديدة لحكيم زياش من ركلة حرة مباشرة. في حين سجل نجم وسط الميدان عز الدين أوناحي الهدف الثاني في الدقيقة 77 بمراوغات وتبادل كروي أنيق مع اللاعب أمين عدلي. واختتم أهداف المباراة اللاعب النصيري بهدف في الدقيقة 82 من المبارة.

وبدأ المنتخب المغربي مباراته بهدوء من خلال التحكم في رقعة الملعب والتمرير البيني بين اللاعبين دون ممارسة أي ضغط كبير على الخصم نظرا للظروف المناخية الصعبة ومستوى الرطوبة العالية، وهو ما جعل اللاعبين يقتصدون في بذل الجهد وتوزيعه على فترات الشوط الأول.

وتحكم المنتخب المغربي في مجريات الشوط الأول من المباراة، مع تنشيط هجومي وافر من اللاعب عبد الصمد الزلزولي الذي توغل في أكثر من مرة نحو مربع عمليات المنتخب التانزاني دون أن يسفر ذلك عن تسجيل أي هدف.

هذا، وظهر المنتخب التانزاني بمستوى جيد على مستوى تناسق خطوطه مع ملء وسط الميدان واللعب على المرتدات، وهو ما جعل المنتخب المغربي يعمتد على الأجنحة والتمريرات العرضية خصوصا من اللاعب زياش نحو رأس يوسف النصيري الذي هدد مرمى الحارس التانزاني في أكثر من مناسبة.

ومع بداية الشوط الثاني، حافظ المنتخب المغربي على أسلوب لعبه "الهادئ" للاقتصاد في الجهد وتفادي الانهيار البدني، حيث توفق لاعبوه بمهاراتهم الفنية في التحكم بوسط الملعب والتمرير البين بين الخطوط، مع الاعتماد على قوة الهجوم المغربي المتمثل في الأجنحة والتمرير العرضي نحو يوسف النصيري الذي تحرك كثير وخلق العديد من الفرص طيلة شوطي المباراة.

التحكم في المباراة من طرف "أسود الأاطلس" توج بهدف من طرف قائد المنتخب رومان سايس في الدقيقة 28 المباراة بعد كرة مرتدة من الحارس التنازاني اثر ضربة خطأ مباشرة نفذها اللاعب حكيم زياش صدها الحارس لتعود الكرة لمربع العمليات حيث وجدت قائد "الأسود" الذي وضعها في الشباك معلنا أول هدف للمنتخب المغربي في كأس أمم إفريقيا التي تجرى بالكوت ديفوار.

ضغط المنتخب المغربي أسفر عن تسجيل هدفين آخرين عن طريق كل من عز الدين أوناحي في الدقيقة 77 ويوسف النصيري في الدقيقة 82 من المباراة، بعد تسيد لاعبو المنتخب المباراة خصوصا بعد طرد اللاعب التانزاني نوفاتوس ميروشي في الدقيقة 70 حيث أكمل منتخب بلاده المباراة بعشرة لاعبين.

وبهذا الفوز المستحق حقق المنتخب المغربي فوزه الأول في البطولة متوجا ذلك بثلاث نقاط بوأته صدارة المجموعة السادسة في انتظار المباراة الثانية عن نفس المجموعة التي ستجمع بين منتخبي جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...