إفزارن يقدم مؤلفه "مهاجر إلى الصحافة.. مسيرة حياة"

 إفزارن يقدم مؤلفه "مهاجر إلى الصحافة.. مسيرة حياة"
الصحيفة من الرباط
الأحد 21 يناير 2024 - 14:24

جرى، يوم الجمعة 19 يناير 2024 ببيت الصحافة بطنجة، تكريم الإعلامي المغربي أحمد إفزارن وتقديم كتابه الصادر حديثا "مهاجر إلى الصحافة.. مسيرة حياة".

وشهد حفل التكريم تقديم شهادات في حق المُكرّم من طرف عدد من الفاعلين ممن عاصروه من كتاب وإعلاميين وسياسيين، إضافة إلى وصلات موسيقية قدمت بالمناسبة.

وفي تصريح له بالمناسبة، قال محمد الصديق معنينو إن سيرة إفزارن هي جزء من الأدب الذي يقل في المغرب، لأن كثيرين من الشخصيات غادرتنا دون أن تترك أثرا عن حياتها وتجاربها، موجها شكره للكاتب بمؤلفه الذي يغني المكتبة المغربية.

من جهته، أشاد السياسي السابق عبد الله اشبابو، أن فضل الكاتب عليه كبير، بعد أن سانده في أولى تجاربه السياسية، ودافع عنه بشدة، موردا أن شخصيات كإفزارن هي كنوز غير مستثمرة، وأن سيرته تستحق ان تدرس للنشأ.

ويتناول كتاب "مهاجر إلى الصحافة.. مسيرة حياة" الكثير من تفاصيل مسيرة إفزارن التي انطلقت نهاية أربعينات القرن الماضي، خصوصا تاريخ الصحافة في المغرب عموما، وطنجة خصوصا، ابتداءً من ستينيات القرن الماضي، والتي عاشها أحمد إفزران، وما رافقها من نجاحات وإخفاقات، ومن أحداث منها المؤلم ومنها الطريف والمضحك، في مسيرة صحفي قضى أزيد من نصف قرن في مهنة المتاعب.

يقول عزيز إفزران الذي قدم للكتاب، أن سيرة والده لا تخص العائلة والمقربين فقط، "بل هي أيضا للمهتمين بالشأن الإعلامي، مهنيين وأساتذة وطلبة، باعتبارها تلقي إضاءات على تاريخ الصحافة في المغرب، كما أنها موجهة لكل القراء، إذ ما أحوج أجيال اليوم للتعرف على أسماء تعكس حياتها قيم التضحية والنزاهة".

ويعد إفزارن من قيدومي الإعلاميين المغاربة، حيث شهد مختلف تطورات الصحافة المغربية، كما اشتغل صحافيا في عدد من المنابر كــ"العلم" و"الأنباء" و"لوبينيون"، وكذا مذيعا في "ميدي1".

ولعل أهم ما ميز سيرة إفزارن إعلاميا هو خوضه لتجربة إصدار صحيفة "الخضراء الجديدة" الجهوية بمجهود فردي، والتي كانت تحقق مبيعات تاريخية وغير مسبوقة على مستوى جهة طنجة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...