المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يبحث مع رئيس الدفاع البلجيكي مجالات التعاون العسكري

 المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يبحث مع رئيس الدفاع البلجيكي مجالات التعاون العسكري
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 10:24

اجتمع المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، محمد بريظ، برئيس الدفاع في المملكة البلجيكية، في لقاء جرت خلاله مناقشة سبل التعاون العسكري بين الدولتين، خصوصا في مجال التدريب، وفق ماء في بلاغ للجيش المغربي.

واستقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الإثنين، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الأميرال ميشال هوفمان، رئيس الدفاع البلجيكي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة في الخامس والسادس من فبراير الجاري، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وهمت المناقشات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس الدفاع البلجيكي، وفق البلاغ، التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والجيش البلجيكي، وذلك في إطار الشراكة القوية التي يستمر تطويرها وتعزيزها بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، كما أعرب الطرفان عن تهانيهما بنجاح هذا التعاون، خاصة في مجالات التدريب والتمارين، وعن رغبتهم في العمل على تعزيز هذا التعاون بشكل أكبر لمواجهة التحديات المشتركة.

وأشارت الوثيقة إلى أن العلاقات العسكرية بين المغرب وبلجيكا مؤطرة بموجب اتفاق التعاون الموقع سنة 1992 وكذا الترتيب الفني الذي تم توقيعه سنة 1998، وتشمل هذه العلاقات مجالات التدريب، وتبادل الخبرات والتخصصات، والتمارين، بالإضافة إلى التراث والتاريخ العسكريين، ويتم عقد اللجنة العسكرية المشتركة سنويا، بالتناوب بين الرباط وبروكسل، لاستعراض الحصيلة السنوية للتعاون وتحديد برنامج السنة الموالية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...