سادس وسابع أغنى عائلات إفريقيا.. فوربس: ثروة "آل أخنوش" وبنجلون زادت بـ 100 مليون دولار في 11 شهرا

 سادس وسابع أغنى عائلات إفريقيا.. فوربس: ثروة "آل أخنوش" وبنجلون زادت بـ 100 مليون دولار في 11 شهرا
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 16:22

كشفت مؤسسة فوربس المتخصصة في مجال المال والأعمال، أن آل أخنوش، هم سادس أغنى عائلة في إفريقيا، بثروة صافية تقدر بـ 1,6 مليار دولار، بعدما ارتفع هذا الرقم بـ 100 مليون دولار خلال 11 شهرا فقط، أي ما بين مارس 2023 وفبراير 2024، وهو أيضا حجم ارتفاع ثروة آل بنجلون.

وقالت "فوربس الشرق الأوسط" في تصنيف هم أغنى العائلات الإفريقية، أن العائلة التي يقودها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، تعتمد على استثمارات هذا الأخير في مجال النفط والغاز والمواد الكميائية، من خلال شركات "أفريقيا غاز" و"مغرب أوكسيجين" المقيدتين في بورصة الدار البيضاء.

وجاء في التقرير أنه رغم ارتفاع ثروة أخنوش، فإن سعر سهم "أفريقيا غاز" تراجع بنسبة 6,3 في المائة، إلى 381,8 دولارا في 6 فبراير 2024، وفي التاريخ نفسه تراجع سعر سهم "مغرب أوكسيجين" بنسبة 17,4 في المائة، ليصل إلى 20,3 دولار.

وتفوقت عائلة أخنوش على عائلة بنجلون، التي يقودها عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام لبنك إفريقيا، حيث بلغ صافي ثروتها 1,4 مليار دولار، وهي الأخرى سجلت ارتفاعا بقيمة 100 مليون دولار في 11 شهرا، لتكون ثاني أغنى عائلة في المغرب والسابعة على الصعيد الإفريقي.

وأوضحت "فوربس الشرق الأوسط" أنه بخصوص المصدر الرئيس لثروة آل بنجلون، وهي بنك إفريقيا، (مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية سابقا، الذي تمت خوصصته سنة 1995)، فقد نما العائد على حقوق المساهمين بنسبة 11,5 في المائة في مقارنة على أساس سنوي ليصل إلى 133.3 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023.

وأخنوش وبنجلون شريكان في صفقة محطة تحلية المياه بالدار البيضاء، الأكبر من نوعها في إفريقيا، بقيمة تصل إلى 1,5 مليار دولار، بعد ظفرهما بها من خلال تحالف يضم "أكسيونا" الإسبانية و"أفريقيا غاز" و"غرين أوف أفريكا" المملوكة لهما، كما يسعيان، من خلال هذه الأخيرة، إلى الظفر بصفقة محطة الطاقة الشمسية "نور ميدلت 3".

وكان التراجع الأكبر في هذا التصنيف، هو المسجلة في ثروة رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب وعائلته، التي بلغ حجمها 2,5 مليار دولار، بانخفاض وصل إلى 2,1 مليار دولار خلال 11 شهرا فقط، لتحتل المرتبة الخامسة على المستوى الإفريقي.

وتصدرت عائلة ساويرس المصرية القائمة، بضمها للأخوين سميح ونجيب ساويرس، محققة صافي ثروة بلغ 12,4 مليار دولار بارتفاع قدره 1,7 مليار دولار، تليها عائلتا يوهان روبرت ونيكي أوبنهايمر من جنوب إفريقيا، في الرتبة الثانية والثالثة، بحجم ثروة وصل إلى 11,1 مليار دولار و9,4 مليار دولار تواليا، وحلت عائلة منصور، التي تضم 3 مليارديرات أشقاء من مصر، هم محمد ويوسف وياسين منصور، في المرتبة الرابعة بصافي ثروة بلغ 5,8 ملايير دولار.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...