سانشيز: العلاقة بين المغرب وإسبانيا في أفضل فتراتها على الإطلاق منذ عقود.. ولامونكلوا: الاجتماع مع الملك سيتطرق إلى مونديال 2030 والهجرة

 سانشيز: العلاقة بين المغرب وإسبانيا في أفضل فتراتها على الإطلاق منذ عقود.. ولامونكلوا: الاجتماع مع الملك سيتطرق إلى مونديال 2030 والهجرة
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 15:41

قال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، عند حلوله بالرباط زوال اليوم الأربعاء، إن العلاقات بين المملكتين المغربية والإسبانية تعيش حاليا أفضل فتراتها منذ عقود.

ونشر سانشيز على حسابه في موقع "إكس" فيديو للقائه لرئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، الذي وجه له الشكر على الترحيب به في الرباط، وأضاف "تمر العلاقات مع جارنا وصديقنا وشريكنا الاستراتيجي (المغرب)، بأفضل فتراتها على الإطلاق منذ عقود".

وتابع رئيس الوزراء الإسباني، الذي يزور المغرب للمرة الأولى خلال ولايته الثالثة على راس حكومة بلاده "من خلال هذا الزيارة الرسمية، نعطي دفعة لتعاوننا في جميع المجالات ونُعزز نموذجا للجوار البنَّاء، استنادا إلى الثقة والاحترام المتبادل".

وفي السياق نفسه، وقبل دقائق من نزول طائرة سانشيز بالرباط، أعلن قصر "لامونكلوا"، مقر رئاسة الحكومة الإسبانية، بشكل رسمي، أن هذا الأخير سيحظى باستقبال من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأوضح المصدر نفسه، أن سانشيز، الذي حل بالرباط مرفوقا بوزير خارجية بلاده خوسي مانويل ألباريس، سيتوجه إلى قصر الضيافة بالعاصمة المغربية، وسيلتقي مجددا برئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش على مأدبة غداء.

وأورد "لامونكلوا" أن المأدبة ستُقام على شرفه بتعليمات من الملك محمد السادس، لكن دون حضور العاهل المغربي، أما اللقاء المنتظر فمُبرمج بالقصر الملكي بعد ذلك، وخلاله ستتم مناقشة مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وحسب رئاسة الحكومة الإسبانية، فإن الملك محمد السادس وسانشيز سيتطرقان إلى الاستعدادات لاحتضان كأس العالم 2030، إلى جانب قضايا أخرى مثل التعاون من أجل التصدي للهجرة غير الشرعية.

وشدد "لامونكلوا" على أن الزيارة الخامسة لسانشيز إلى المغرب، والثالثة التي يلتقي خلالها العاهل المغربي، "تؤكد الروابط العميقة التي تجمع البلدين الجارين"، مبرزا أن هذه العلاقة مبنية على "الثقة والالتزام بالاتفاقات والاحترام والحوار الدائم".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...