مصر تبدأ الإجراءات التنفيذية لطرح إدارة وتشغيل المطارات للقطاع الخاص

 مصر تبدأ الإجراءات التنفيذية لطرح إدارة وتشغيل المطارات للقطاع الخاص
الصحيفة - وكالات
الأثنين 4 مارس 2024 - 19:16

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الاثنين، البدء في الإجراءات التنفيذية لطرح إدارة وتشغيل المطارات للقطاع الخاص، من خلال الاستعانة باستشاري دولي للطرح، ودعوة أهم وكبرى الشركات العالمية المتخصصة للمشاركة.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء المصري، في بيان، أن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أكد، خلال اجتماع لمتابعة الإجراءات التنفيذية المقترحة لطرح إدارة وتشغيل المطارات بشركات القطاع الخاص ، أن الحكومة تواصل جهودها للنهوض بقطاع الطيران المدني، بما يسهم في الارتقاء بوضعيته التنافسية إقليميا وعالميا، وبما يتكامل مع عملية التنمية الشاملة، وذلك من خلال إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المطارات المصرية، بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة للركاب وكذا زيادة الإيرادات.

وأضافت أن الاجتماع ناقش عددا من النقاط المتعلقة بالإجراءات التي تم اتخاذها في سبيل تنفيذ استراتيجية تطوير المطارات المصرية، التي ترتكز على الاستغلال الأمثل للبنية التحتية للمطارات وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة المسافر مع العمل على زيادة الإيرادات، وتعزيز الاستدامة والتحول الرقمي، بجانب تطوير قدرات الكفاءة الإدارية للعنصر البشري، من خلال الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا الشأن.

كما تناول الاجتماع موقف اختيار استشاري دولي ذي خبرة كبيرة لوضع خطة برؤية متكاملة لعملية الطرح لإدارة المطارات المصرية عبر منظومة احترافية، لتنظيم حركة تدفق المسافرين وتأدية الخدمات بأفضل عروض ممكنة.

وأشارت إلى أنه ستتم دعوة أهم وكبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وبتوقيتات محددة للطرح، حيث تم استعراض قائمة بكبرى الشركات الاستشارية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...