أولى ثمار زيارة وزير النقل إلى المغرب.. شركة إسبانيا تظفر بصفقة التخطيط لأشغال توسيع مطار الدار البيضاء

 أولى ثمار زيارة وزير النقل إلى المغرب.. شركة إسبانيا تظفر بصفقة التخطيط لأشغال توسيع مطار الدار البيضاء
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 13:32

ظفرت شركة "إينيكو" الإسبانية على بصفقة التخطيط لتوسعة وإعادة تصميم مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، أكبر مطارات المملكة، استعدادا لكأس العالم 2030 الذي ستحتضنه المملكة إلى جانب إسبانيا والبرتغال، حيث يُنتظر أن يتم توقيع عقود المشروع يوم غد الأربعاء، خلال زيارة وزير النقل والتنقل المستدام، أوسكار بوينتي، إلى الرباط.

وأكدت صحيفة "إلباييس" أن اختيار المكتب الوطني للمطارات وقع على الشركة الإسبانية "إينيكو" التي ستتولى تطوير منطقة الطيران والمحطات، بناء على متطلبات المطار من الآن وإلى غاية 2050، مبرزة أن توقيع العقد هو أحد أسباب زيارة وزير النقل الإسباني إلى المملكة، إذ رافقه في الرحلة رئيس الشركة سيرخيو فاسكيز.

وستقدم الشركة عرضا أمام المسؤولين المغاربة مُستندة إلى خبرتها الواسعة في هذا المجال مع العديد من المطارات، في إسبانيا واليونان والمكسيك وكولومبيا والرأس الأخضر، وستكون مكلفة بتحديد حجم حركة المسافرين المتوقع أن تستقبلها المنشأة المغربية خلال الفترة ما بين 2040 و2050، وتحسين الإدارة والرفع من كفاءة مرافق المطار وخريطة ربطه بشبكة الطرق والسكك الحديدية.

وسيقوم الفريق الهندسي للشركة الإسبانية بتحديد مراحل تنفيذ أعمال التوسعة، من أجل الرفع من الطاقة الاستيعابية للمطار الذي استقبل سنة 2023 ما مجموعه 9,3 ملايين مسافر، والذي تصل سعته القصوى إلى 14 مليون مسافر، أي 36 في المائة من الحركة الجوية في مُجمل المطارات المغربية.

وكان وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني قد شرع في زيارة عمل للمغرب ابتداء من يوم أمس الاثنين، حيث اجتمع بكل من وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، وهي الزيارة التي تأتي بعد أيام من اجتماع رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، بالملك محمد السادس، بالرباط.

وبعد اجتماعه ببركة قال الوزير الإسباني لإن اللقاء "كان مثمرا للغاية، إذ مثل فرصة لتدارس مختلف الجوانب المتعلقة بالمشاريع المتعلقة بالبنيات التحتية بما في ذلك السكك الحديدية والشبكة الطرقية، فضلا عن التحدي المشترك المتمثل في تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، والتعاون بين الموانئ"، كما نوه بـ"مستوى العلاقات الجيدة القائمة بين البلدين"، داعيا إلى الاستفادة من هذا المعطى لتحقيق مزيد من المنجزات المفيدة للطرفين في المستقبل.

كما شدد الوزير الإسباني، في تصريحات تلت اجتماعه بعبد الجليل، على أن علاقة إسبانيا بالمغرب تحظى "بأولوية وأهمية بالغة"، مضيفا أن المملكة تتيح إمكانيات كبيرة لتنمية المنطقة بأكملها، خاصة أمام الاتحاد الأوروبي، وأعرب عن "إعجابه بالدينامية التنموية التي أطلقها المغرب".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...