بوريطة لِستافان دي ميستورا.. المغرب يؤكد أن لا حل لقضية الصحراء إلا في إطار الحكم الذاتي

 بوريطة لِستافان دي ميستورا.. المغرب يؤكد أن لا حل لقضية الصحراء إلا في إطار الحكم الذاتي
الصحيفة من الرباط
الخميس 4 أبريل 2024 - 17:05

التقى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الخميس في الرباط، مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا.

وأكد بلاغ لوزارة الخارجية المغربية أن هذا اللقاء جرى في "جو اتسم بالصراحة والروح الإيجابية والبناءة". كما جرى بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

وأكد ذات البلاغ، أن هذا اللقاء يندرج في إطار جولة إقليمية للأطراف المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن 2703، بهدف إعادة إطلاق العملية السياسية للموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و جبهة "البوليساريو"، باعتبارها الإطار الوحيد الذي حدده قرارات مجلس الأمن لتحقيق حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التسوية.

وبهذه المناسبة، وفق نفس البلاغ، فقد أكد الوفد المغربي بثوابت الموقف المغربي، التي أكدها الملك محمد السادس، للأمين العام للأمم المتحدة، وهي: 1. لا توجد عملية خارج إطار الموائد المستديرة التي حددها الأمم المتحدة، بمشاركة كاملة من الجزائر؛ 2. لا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي؛ 3. لا توجد عملية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل مليشيات "البوليساريوّ.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...