لأول مرة.. استئصال كلية بتقنية "المنظار" بكلميم

 لأول مرة.. استئصال كلية بتقنية "المنظار" بكلميم
الصحيفة - متابعة
الجمعة 4 أكتوبر 2019 - 20:04

أجرى فريق طبي في المستشفى الجهوي بكلميم أول عملية جراحية لاستئصال كلية مصابة بورم سرطاني باستخدام تقنية الجراحة بالمنظار أمس الأربعاء.

وأجريت هذه العملية الأولى من نوعها بالأقاليم الجنوبية لامرأة تبلغ من العمر 49 سنة كانت تعاني من ورم سرطاني في كليتها اليمنى.
وقال الدكتور هشام وعزيز، الطبيب الذي أشرف على إجراء هذه العملية، في تصريح صحافي "أجرينا هذه العملية في ظروف جيدة من أجل إستئصال كلية سيدة مصابة بورم سرطاني وهي العملية الأولى من نوعها في جهة كلميم واد نون والأقاليم الجنوبية ".

وأضاف الطبيب في ذات التصريح، أن هذه العملية التي تكللت بالنجاح كانت بمساعدة الدكتور عزيز عموش الطبيب الأخصائي أيضا في جراحة المسالك البولية، و فريق طبي يشتغل في المركز الاستشفائي الجهوي بكلميم،ويتكون أيضا من طبيب متخصص في التخدير والإنعاش إضافة إلى ممرضين .

وأشار الطبيب المتخصص في جراحة المسالك البولية أن الجراحة باستخدام المنظار هي تقنية أدخلت حديثا إلى المستشفى الجهوي بكلميم بفضل تزويده هذه السنة بالمعدات والتجهيزات الطبية اللازمة لإجراء مثل هذه العمليات المعقدة والتي توفر على المرضى بالمنطقة الذين يحتاجون مثل هذه العمليات عناء التنقل المستمر إلى المستشفيات الجامعية بأكادير أو مراكش.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...