مجموعة "إيرباص" تستثمر 5 ملايير دولار في تركيا

 مجموعة "إيرباص" تستثمر 5 ملايير دولار في تركيا
الصحيفة - متابعة
الأحد 6 أكتوبر 2019 - 19:21

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي جاهد توران أن مجموعة "إيرباص" الأوروبية للصناعات الفضائية والدفاعية، ستستثمر قرابة مليارين ونصف مليار دولار في تركيا سنة 2020، كما يتوقع ارتفاع هذا الرقم إلى 5 ملايير دولار بحلول سنة 2030.

وأوضح توران، خلال حفل أقيم مؤخرا، بمناسبة تجديد اتفاقية طائرة الشحن العملاقة "أ 400 إم" في قاعدة جوية بولاية قيصري (وسط الأناضول)، أن "تركيا وإيرباص حافظتا على سجل تعاون قوي وناجح في قطاع الطيران المدني والعسكري لقرابة 30 عاما".

وسجل أن تركيا تعد رابع أكبر زبون لشركة "إيرباص"، مبرزا أن 270 طائرة من صنعها تستخدم من خلال 9 شركات طيران في تركيا.

وقال الوزير التركي "تملك إيرباص أيضا استثمارات في 7 شركات في تركيا، وهذه الاستثمارات تعود عليها بنتائج ملموسة" مضيفا أنه في الوقت الحالي كل طائرة تجارية أو عسكرية من تصنيع "إيرباص" فيها قطع أنتجت من قبل شركة تركية.

كما أشار إلى أن 144 من أصل 344 طائرة في أسطول شركة الخطوط الجوية التركية هي من صنع شركة "إيرباص"، مبرزا أن الخطوط التركية تقدمت بطلب لشراء 84 طائرة من طراز "أ 321 نيو" و30 طائرة من طراز " 350-900 أ"، ويتوقع أن تصل قيمة هذه الطائرات التي ستسلم على دفعات حتى سنة 2024 إلى نحو 20,9 مليار دولار.

يذكر أن "إيرباص" تتعاون أيضا مع مؤسسة اتصالات الأقمار الصناعية التركية "تركسات"، حيث وقعا سنة 2017 عقدا لتطوير قمري "تركسات 5 إي" و"تركسات 5 بي"، اللذين يتوقع أن ينطلقا إلى الفضاء في الربع الأول من سنتي 2020 و2021 على التوالي.

ووفقا لتورهان، تخطط وكالة الفضاء التركية التي انطلقت مؤخرا لتطوير علاقات تجارية وبحثية وتطويرية مع شركة "إيرباص" في الفترة المقبلة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...