تقرير التنافسية العالمي لـ2019.. المغرب 75 عالميا وأفضل إفريقياً

 تقرير التنافسية العالمي لـ2019.. المغرب 75 عالميا وأفضل إفريقياً
الصحيفة – بديع الحمداني
الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:00

كشف تقرير التنافسية العالمي الخاصة بسنة 2019، والذي يصدره بشكل سنوي المنتدى الاقتصادي العالمي، عن محافظة المغرب على مركزه الدولي في مجال التنافسية، حيث احتل المرتبة 75 من ضمن 141 دولة في العالم يشملها هذا التقرير السنوي.

واحتل المغرب هذه المرتبة بعدما حصل على 60 نقطة من مجموع نقاط المؤشرات التي يعتمد عليها التقرير في تصنيف الدول الـ141، وهي 114 مؤشرا موزعة على 12 محورا أساسيا، من أبرزها التعليم والصحة والبنية التحتية والمؤسسات وسوق الشغل والمؤسسات والإبتكار.

وحقق المغرب أفضل مراتبه في مؤشرات هذا التقرير العالمي، في مؤشر استقرار الاقتصاد حيث احتل المرتبة 43 عالميا، ومؤشر المؤسسات في المرتبة 45، ومؤشر النظام المالي في المرتبة 49، والمرتبة 53 في مؤشر البنية التحتية.

ويُعتبر ترتيب المغرب على الصعيد الإفريقي من أفضل المراتب في تقرير التنافسية العالمي، حيث احتل المرتبة الثالثة بعد موريشيوس في المرتبة الأولى و 52 عالميا، وجنوب إفريقيا في المرتبة الثانية و60 عالميا، وبالتالي تفوق المغرب على بلدان المغرب العربي مثل تونس وأخرى مثل مصر ونيجريا.

وبالنسبة للصعيد العربي، فإن المغرب حل في المرتبة الثامنة، حيث احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربيا والمرتبة 25 عالميا، متبوعة بقطر في المرتبة الثانية و 29 عالميا، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة عربيا و36 عالميا، ومملكة البحرين رابعا عربيا و45 عالميا.

وفيما يخص المرتبة الخامسة والسادسة والسابعة قبل المرتبة الثامنة للمغرب عربيا، فقد حلت فيها على التوالي كل من الكويت (46 عالميا) وعمان (53 عالميا) والأردن (70 عالميا).

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...