تقرير: إنتاج أرامكوقد يصل إلى 13 مليون برميل يوميا

 تقرير: إنتاج أرامكوقد يصل إلى 13 مليون برميل يوميا
الصحيفة - متابعة
الأثنين 11 نونبر 2019 - 11:19

أفاد تقرير اقتصادي حديث بأن إنتاج شركة "أرامكو" النفطية من الخام قد يصل إلى 13 مليون برميل يوميا في المدى البعيد في ظل الاستثمارات "الضخمة" التي تضخها الشركة في تطوير الحقول.

وذكر التقرير الصادر اليوم الاثنين عن مؤسسة الاستشارات الأمريكية "سانفورد سي. بيرنستين" أن "ضخامة احتياط النفط في السعودية سيتيح للشركة أن تواصل لعب دور حاسم في إمدادات النفط العاملية لعقود قادمة".

وأضاف التقرير أن أرامكو تسعى إلى تحسين معدلات استخراج النفط من حقولها، ما يعني أنها ستكون قادرة على المحافظة لعقود قادمة على طاقة الإنتاج الحالية البالغة نحو 12.5 مليون برميل يوميا وهي أكبر طاقة إنتاج نفط في العالم.

وأوضح التقرير أن "أرامكو ستكون قادرة على الاستمرار في إنتاج ما يقارب11 مليون برميل يوميا من النفط الخام والمكثفات خلال فترة ما بعد عام 2030، ويمكنها أن تزيد الإنتاج إلى نحو 13 مليون برميل يوميا خلال فترة ما بعد عام 2040".

وبلغ معدل إنتاج السعودية هذا العام نحو 10 ملايين برميل يوميا، وتمتلك طاقة فائضة تصل إلى 2.5 مليون برميل يوميا، تمثل معظم الطاقة الفائضة في العالم.

وكانت شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية أعلنت في يونيو الماضي أنها رفعت تقييمها لاحتياط النفط المثبت في السعودية بنحو 12 في المائة من 266.2 مليار برميل بنهاية عام 2017 إلى حوالي 297.7 مليار برميل بنهاية عام 2018، وهي ثاني أكبر احتياط نفط خام في العالم بعد احتياط فنزويلا البالغ نحو 303 مليار برميل.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...