الحكومة النمساوية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

 الحكومة النمساوية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 7 يناير 2020 - 17:56

أدت الحكومة النمساوية الجديدة بقيادة المستشار سيباستيان كورتس، اليوم الثلاثاء بقصر هوفبورغ بفيينا، اليمين الدستورية أمام الرئيس ألكسندر فان دير بيلين.

ويأتي تعيين أول حكومة فيديرالية للخضر والمحافظين بعد 100 يوم من انتخابات المجلس الوطني التي جرت في 29 شتنبر الماضي، وتضم 17 عضوا هم 14 وزيرا وثلاثة وزراء دولة، إضافة منصبي المستشار ونائبه.

وسيتولى حزب الشعب في الحكومة الجديدة عشرة حقائب وزارية إضافة إلى وزيري دولة ومنصب المستشار، فيما سيتولى الخضر أربعة حقائب وزارية إلى جانب وزير دولة ومنصب نائب المستشار.

وستعقد الحكومة الجديدة أول مجلس للوزراء، غدا الأربعاء، قبل أن تتلو بيانا رسميا، بعد غد الخميس، أمام أعضاء المجلس الوطني.

ويقود كورتس الحكومة الثانية بعد ترأسه للحكومة اليمينية السابقة بين 2017 و2019، والتي أ قيلت بعد "فضيحة سياسية" لنائب المستشار في الائتلاف الحكومي السابق عن حزب الحرية اليميني هاينز كريستيان شتراخه.

وكان رئيسا الخضر والمحافظين قد أعلنا، في أول أيام السنة الجديدة، عن توصلهما إلى اتفاق التحالف بعد نحو ثلاثة أشهر من المفاوضات، قبل الإعلان عن مضامين البرنامج الحكومي المشترك وتسلم المهام الرسمية من الرئيس الفيدرالي.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...