إسبانيا تُلزم المغاربة الراغبين في العودة بدفع 200 أورو.. والأولوية لمواطنيها

 إسبانيا تُلزم المغاربة الراغبين في العودة بدفع 200 أورو.. والأولوية لمواطنيها
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 4 ماي 2020 - 23:45

كشفت السفارة الإسبانية بالرباط عن موعد الرحلة التي ستنطلق من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء باتجاه مطار "باراخاس" بمدريد وشروط المشاركة فيها، حيث أوردت أن على المسافرين الذين سيستقلون الطائرة التي ستقلع يوم الخميس المقبل دفع 200 أورو، بمن فيهم المواطنون المغاربة المقيمون على أراضيها والذين لن يكونوا أصحاب الأولوية في الاستفادة من هذا الإجراء الاستثنائي.

ووفق ما أوردته سفارة مدريد ونقلته وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية "إيفي"، فإن الطائرة المخصصة للرحلة تتسع لـ180 شخصا، وعلى الرغم من فتح الأبواب أمام المغاربة المستقرين في إسبانيا والعالقين بالمغرب منذ 13 مارس الماضي لتسجيل أنفسهم في هذه الرحلة، إلا أن الأولوية ستكون للمواطنين الحاملين للجنسية الإسبانية، والذين سيشملون هذه المرة مزدوجي الجنسية حسب تأكيدات حكومية سابقة.

وقالت السفارة إن على الراغبين في العودة دفع تكاليف الرحلة والمحددة في 200 أورو كحد أدنى، بسبب أن الطائرة المؤجرة من طرف السلطات الإسبانية ستُقلع فارغة صوب المغرب، حيث يجب على الراغبين في العودة دفع هذا المبلغ بشكل مقدم عبر البطائق الائتمانية، كما عليهم الالتزام بعدم مغادرة الطائرة عند الوصول، وذلك من أجل التأكد من سلامتهم الصحية.

وأوردت السفارة أنه قد تم قبول طلبات مواطنين مغاربة مقيمين في إسبانيا بشكل مبدئي، وذلك لأسباب إنسانية ملحة تتعلق أساسا بتلقي العلاج أو الظروف العائلية، لكنها شددت على أن هذه الطلبات ستُدرس من طرف القنصليات العامة الست لمدريد بالمغرب، قبل الكشف عن اللائحة النهائية للأشخاص الذين سيشاركون في هذه الرحلة.

وكانت إسبانيا قد توصلت لاتفاق مع المغرب من أجل السماح لأصحاب الجنسية المزدوجة بالمشاركة في رحلات إجلاء المواطنين العالقين بعد إغلاق الحدود بسبب جائحة كورونا، وذلك بعدما اتهمتها منظمات حقوقية بالتمييز بين المواطنين الأصليين والمُجنسين، وهو الاتفاق الذي شمل أيضا المغاربة المقيمين في إسبانيا شريطة أن يثبتوا أن دافعهم لذلك هو وضع إنساني ملح.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...