المجتمع المدني بآسفي ينخرط في حملة للتبرع بالدم

 المجتمع المدني بآسفي ينخرط في حملة للتبرع بالدم
الصحيفة - و.م.ع
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:19

 نظم المجتمع المدني بآسفي، يوم الأربعاء، حملة للتبرع بالدم تروم تعزيز مخزون هذه المادة الحيوية في ظل الظرفية الاستثنائية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وهكذا، تعبأ منخرطو جمعية "عطاء" من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجمعية الإبداع من أجل التأطير التربوي والثقافي، وجمعية "إسراء" للأعمال الخيرية، بشكل مكثف، في إطار هذه الحملة، قصد تدارك النقص الحاصل في مخزون الدم على صعيد الإقليم. ومكنت هذه الحملة، التي نظمت بمقر المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بآسفي بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم، من جمع 82 كيس دم سيعزز المخزون الذي عرف نقصا كبيرا بسبب تراجع عدد المتبرعين خلال الجائحة.

ويساهم التبرع بالدم في الحفاظ على نسبة الكريات الحمراء في الدم في المعدل الطبيعي، والحفاظ على معدلات الحديد الطبيعية في الكبد، والتقليل من نسب المواد الضارة في الدم والجسم.

وللإشارة، فإن المتبرع بالدم يحصل على تحليل التهاب الكبد الفيروسي "ب" و"س"، وتحليل أنزيمات الكبد وتحليل مرض السيدا وتحليل مرض الزهري، إلى جانب حصوله على بطاقة الصنف الدموي مجانا.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...