بعد إعلان ترامب اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.. أمريكا تقترب من بيع 4 طائرات "MQ-9" للمغرب

 بعد إعلان ترامب اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.. أمريكا تقترب من بيع 4 طائرات "MQ-9" للمغرب
الصحيفة - بديع الحمداني
الخميس 10 دجنبر 2020 - 21:13

قالت وكالة الأنباء العالمية "رويترز" نقلا عن مصادر خاصة بها، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تقترب من بيع 4 طائرات من نوع "MQ-9" التي تُعتبر من الطائرات المسيرة عن بعد.

ووفق ذات المصدر، فإنه يُحتمل في الأيام القليلة المقبلة أن يتم التشارور مع الكونغرس بشأن هذه الصفقة المحتملة، مشيرا إلى أن طائرة إم كيو-9 أو إم كيو-9 ريبر (MQ-9 Reaper) هي طائرة بدون طيار كانت تسمى من قبل بريداتور بي "Predator B" تنتجها شركة جنرال أتوميكس الأمريكية، وهي مصممة على أساس إم كيو-1 بريداتور ولكنها أكبر منها كثيرا بغرض استخدامها أيضا كقاذفة للصواريخ في القتال.

وأضافت رويترز، أن هذا نوع من الطائرات يُستخدم في سلاح طيران الولايات المتحدة وفي سلاح طيران المملكة المتحدة في ضرب مواقع في أفغانستان.

وأشارت رويترز، أن الإعلان عن هذه الصفقة، يأتي عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن المغرب وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، كما أعلن ترامب أنه وقع إعلانا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وأعلنت الإدارة الأمريكية أن التطبيع بين إسرائيل والمغرب حصل بموجب اتفاق تم التفاوض عليه بمساعدة الولايات المتحدة، حيث صرح مسؤول أمريكي بأن المغرب وإسرائيل اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في إطار الاتفاق.

وأصبح المغرب رابع دولة عربية تفتح فصلا دبلوماسيا جديدا تجاه إسرائيل منذ أغسطس الماضي، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...