عَيّن 25 قنصلا جديدا.. المغرب يرد على أنشطة البوليساريو في إشبيلية بتعيين دبلوماسي من أبناء الصحراء

 عَيّن 25 قنصلا جديدا.. المغرب يرد على أنشطة البوليساريو في إشبيلية بتعيين دبلوماسي من أبناء الصحراء
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 19 أبريل 2021 - 19:48

كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الاثنين، عن لائحة القناصلة الجدد للمملكة في العديد من مدن العالم، والتي شملت 25 قنصلا موزعين على دول أوروبية وآسيوية وعربية، من بينهم القنصل العام الجديد في مدينة إشبيلية الإسبانية، ويتعلق الأمر بسيدي سيدي أباه وهو أحد أبناء الأقاليم الصحراوية، ويأتي تعيينه كرد ضمني على أنشطة جبهة "البوليساريو" الانفصالية ومسانديها المتزايدة خلال الأشهر الماضية في هذه المدينة الأندلسية.

وجاء تعيين سيدي أباه قنصلا في عاصمة إقليم الأندلس خلفا للقنصل العام السابق الشريف الشرقاوي الذي أصبح قنصلا في مدينة برشلونة، وذلك بعدما تزايدت حدة أنشطة الموالين للبوليساريو منذ تدخل القوات المسلحة الملكية ميدانيا في منطقة الكركارات في 13 نونبر 2020، إذ في اليوم الموالي أعلنت الجبهة عن تنظيم مسيرة وسط المدينة حشدت لها سياسيين ونشطاء مدنيين إسبان داعمين للطرح الانفصالي.

وخلال العام الماضي شهدت إشبيلية العديد من الأنشطة الداعمة للبوليساريو التي تصر على وصل المغرب بـ"القوة الاستعمارية"، وتتهم الرباط بـ"اضطهاد الصحراويين وانتهاك حقوقهم"، في ظل وجود جمعية تسمى "أصدقاء وصديقات الشعب الصحراوي" وبروز ما يعرف بـ"الحركة الأندلسية للتضامن مع الشعب الصحراوي"، الأمر الذي يجعل من تعيين دبلوماسي مغربي ينتمي للأقاليم الجنوبية ممثلا للمملكة في إشبيلية ردا مباشرا على التحركات الانفصالية.

وإلى جانب سيدي أباه الذي عُيّن قنصلا في إشبيلية والشريف الشرقاوي الذي أصبح قنصلا في برشلونة، شمل التغيير قناصلة آخرين في إسبانيا، حيث جرى تعيين مصطفى صادق قنصلا عاما في فالينسيا، وهي المدينة التي عرفت هجوما على مبنى القنصلية المغربية من طرف موالين للبوليساريو في 15 نونبر 2020، حين قام أحدهم بنزع العلم المغربي واستبداله بعلم الجبهة الانفصالية، بالإضافة إلى تعيين إدريس السوسي قنصلا في خيرونا وعبد الله بيضود قنصلا في مايوركا.

وفي فرنسا عُين أحمد نوري سليمي قنصلا عاما في بوردو، وزهير الجبرائيلي قنصلا عاما في ليون، وحبيبة الزموري قنصلة عامة في ليل، كما عين صلاح الدين طويس قنصلا عاما في بونتواز، ومحمد الحراق قنصلا عاما في باستيا، ونادية ثالمي قنصلة عامة في تولوز، ورجاء بنشجيع قنصلة عامة في أورليان، وصباح آيت البشير قنصلة عامة في فيلمونبل.

وفي بلجيكا عين مصطفى حلتوت قنصلا عاما في بروكسل بينها عُين عبد القادر عابدين في لييج، أما في إيطاليا فعين محمد الأكحل قنصلا عاما في ميلانو، وليلى النهاري في تورينو، وعبد القادر ناجي في نابولي، وشفيق الشرقاوي في فيرونا، وفي تركيا عُين المهدي الرامي قنصلا عاما في إسطنبول، كما عُين محمد افريقين قنصلا عاما بمونريـال الكندية.

وشملت التعيينات الجديدة قنصلية المغرب في مدينة سيدي بلعباس الجزائرية، حيث عين عبد الرحيم شكير قنصلا عاما، فيما عين صلاح الدين بولحروز قنصلا عاما في مدينة نواذيبو الموريتانية، ومحمد السعداوي على رأس قنصلية المغرب في تونس العاصمة، بينما عُين خالد بن الشيخ قنصلا عاما في دبي الإماراتية.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...