سلا تحتضن قمّة الـCAF من أجل الحسم في بطولة الـ "African Super League" للأندية

 سلا تحتضن قمّة الـCAF من أجل الحسم في بطولة الـ "African Super League" للأندية
الصحيفة- عمر الشرايبي
الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 14:05

يجتمع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، الجمعة القادم، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، ضواحي مدينة سلا المغربية، من أجل الاتفاق على موعد إطلاق النسخة الأولى من دوري "السوبر" الإفريقي للأندية.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الCAF، برئاسة الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، يسعى إلى بلورة فكرة إحداث المسابقة الجديدة، والتي تم طرحها على هامش انتخابه خلفا للملغاشي أحمد أحمد، خلال أشغال الجمعية العمومية التي أقيمت في العاصمة المغربية الرباط، قبل بضعة أشهر.

ومن المنتظر أن يلتئم صناع القرار بالكرة الإفريقية، في المغرب، خلال الأيام القادمة، من أجل الحسم في عدة قرارات تخص رزنامة الجهاز القاري والمسابقات المنضوية تحت لوائه، وذلك على هامش المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، التي تجمع بين فريق الأهلي المصري و"كايزر تشيفز" من جنوب إفريقيا، مساء السبت، على أرضية ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

إقامة الـ"African Super League"، وإن كان سيبقى تحت لواء الـCAF، إلا أنه سيحظى برعاية اقتصادية مهمة، ستدر أرباحا مهمة على الجهاز الكروي القاري، في تنسيق بين السويسري جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي FIFA وصاحب الفكرة، ونظيره باتريس موتسيبي، رئيس الـCAF، الذي يعتبر أيضا من أهم رجال الأعمال على المستوى القاري، قبل أن يتربع عرش الكرة الإفريقية.

يشار إلى مصادر من داخل أروقة الكرة الإفريقية، كانت قد حذرت، في وقت سابق،  كبار الأندية في القارة من الانبطاح لصفقة مرتقبة بين الـCAFوالـFIFA، سيما وأن الترتيبات على قدم وساق من أجل الخروج بـ "بروتوكول" أولي لإطلاق المسابقة الجديدة، بمشاركة الأندية المؤسسة؛ الأهلي المصري، صن دانونز الجنوب إفريقي، مازيمبي الكونغولي والترجي التونسي، لاسيما بعد فشل بلورة نفس الفكرة على مستوى القارة الأوروبية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...