أرباح "أرامكو" السعودية تتجاوز الأرباح الصافية لأكبر خمس شركات نفط في العالم

 أرباح "أرامكو" السعودية تتجاوز الأرباح الصافية لأكبر خمس شركات نفط في العالم
الصحيفة - وكالات
الأثنين 9 غشت 2021 - 11:44

 تفوقت شركة "أرامكو" السعودية على أكبر خمس شركات نفط في العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث تجاوزت أرباحها بمفردها الأرباح الصافية للشركات الخمس مجتمعة.

وشركات النفط الخمس هي "إكسون موبيل" و"شيفرون" من الولايات المتحدة، و"توتال" الفرنسية، و"شل" البريطانية الهولندية، و"بي بي" البريطانية.

ووفقا للبيانات المالية للشركات، بلغ صافي الربح لشركة أرامكو السعودية 25.5 مليار دولار، متجاوزة أرباح الشركات الخمس مجتمعة بنحو 52 المائة والبالغة 16.74 مليار دولار.

وتوزعت أرباح الشركات الخمس على 4.7 مليار دولار ل"إكسون موبيل"، و3.3 مليار دولار ل"شيفرون"، و2.2 مليار دولار ل"توتال"، و 3.43 مليار دولار لشركة "شل"، و3.12 مليار دولار ل"بي بي".

واستفادت شركات النفط والطاقة العالمية من تحسن أسعار النفط وعودة الطلب، تزامنا مع رفع قيود الجائحة في عديد من دول العالم. ويتداول النفط والغاز قرب أعلى مستوى في عدة أعوام، إذ تخلص استهلاك الوقود من خسائر الجائحة وارتفع الغاز الطبيعي بفضل الطلب المدفوع بالأحوال الجوية.

وتسبب قرار "أوبك +" في الإبقاء على قيود الإنتاج حتى العام المقبل، حيث قررت المجموعة زيادة حصص إنتاج أعضائها من النفط ب400 ألف برميل يوميا على أساس شهري بدءا من الشهر الحالي، في ظل التعافي الاقتصادي العالمي مع انحسار الوباء.

ويستمر ذلك حتى التخلص التدريجي من التعديل على الإنتاج بنحو 5.8 مليون برميل يوميا في شتنبر 2022 على أن تعمل المجموعة على تقييم تطورات السوق وأداء الدول المشاركة في دجنبر 2021.

وبحسب الاتفاق، تم تعديل مستوى الأساس لإنتاج السعودية وروسيا إلى 11.5 مليون برميل يوميا لكل منهما بداية من مايو 2022 من 11 مليونا سابقا، كما سترتفع حصة الإمارات إلى 3.5 مليون برميل يوميا، إضافة إلى ذلك سيتم تعديل حصص كل من العراق والكويت.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...