هل يثبت اتهامات وزير الخارجية الإسرائيلي؟.. سفير إيران بالجزائر يدعم مبررات لعمامرة لقطع العلاقات مع المغرب

 هل يثبت اتهامات وزير الخارجية الإسرائيلي؟.. سفير إيران بالجزائر يدعم مبررات لعمامرة لقطع العلاقات مع المغرب
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 28 غشت 2021 - 12:24

لم يدم صمت طهران طويلا حول قرار الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، وهي التي كانت إحدى الأسباب التي أدت لتفاقم لأزمة، من خلال حديث وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد من الرباط، الذي أعرب عن قلقه من وجود تقارب إيراني جزائري، حيث أبدى السفير الإيراني في الجزائر مساندته لهذه الأخيرة من خلال الدعوة للاهتمام بمخاوفها وعبر انتقاد ضمني لعودة العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسرائيلية.

وفي أول موقف إيراني رسمي من الأزمة الدبلوماسية الجزائرية المغربية، قال السفير الإيراني حسين مشعلجي زاده، في تصريحات صحافية، إن القضايا التي أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي تمت الإشارة إليها من قبل وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، "يجب أن تحظى باهتمام جدي وأن تلقى الرد المناسب على مخاوف الجزائر بشأن التهديدات الأمنية والمس بوحدتها وسيادتها".

وأورد الدبلوماسي الإيراني في تصريح لصحيفة "الإخبارية" الجزائرية نشرته أمس الجمعة عبر موقعها الإلكتروني، إن "المواقف والإجراءات الجزائرية الأخيرة الداعمة للفلسطينيين بعثت الأمل في نفوس المظلومين في هذه الأرض، حيث أثارت إعجاب كل المسلمين والأحرار في العالم، وهذه القرارات اتخذتها الجزائر في إطار قيمها ومبادئها بعيدا عن الضغوط الخارجية".

وتوجه مشعلجي زاده بخطاب مبطن ضد العلاقات المغربية الإسرائيلية، حيث قال " في المقابل، فإن التعاون والاصطفاف مع الكيان الصهيوني، خاصة مع تأكيد كبار مسؤولي هذا الكيان، يعني المشاركة أو على الأقل المصادقة على الجرائم المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني المظلوم".

ورد السفير الإيراني عن اتهامات وزير الخارجية الإسرائيلي بخصوص استغلال طهران للجزائر لتزيل أجندتها في المنطقة، مبرزا أن العلاقات التي تجمع إيران مع الجزائر "تقوم على الاحترام المتبادل والمبادئ المشتركة"، وأضاف "هي علاقات حسنة نظرا للقواسم الثقافية والدينية والتاريخية المشتركة، لا سيما روح الدفاع عن المظلوم ومعارضة الاحتلال وعدوان المتغطرس".

خلال زيارته مؤخرا للمغرب التي التقى فيها نظيره المغربي ناصر بوريطة، أورد لابيد أن الرباط وتل أبيب "يتشاركان القلق بخصوص دور الجزائر التي أضحت أكثر قربا من إيران في المنطقة"، وهو الكلام الذي لم يعجب وزير الخارجية الجزائري، حيث ساقه ضمن مبررات قطع العلاقة مع الرباط، نافيا ما جاء فيه ومستنتجا أنه جاء "بتحريض من وزير الخارجية المغربي".

وكانت السفارة الإيرانية في الجزائر من بين أسباب قرار الرباط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران سنة 2018، وكان بوريطة قد أوضح حينها أن ذلك القرار جاء كرد فعل على "تورط إيران الأكيد من خلال حزب الله مع جبهة البوليساريو ضد الأمن الوطني ومصالح المغرب العليا"، كاشفا أن "مسؤولا في سفارة إيران بالجزائر كان ينسق مع مسؤولي حزب الله وجبهة البوليساريو وهو ما لا يمكن أن يكون دون علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، ليتبين فيما بعد أن الأمر يتعلق بأمير موسوي، العنصر السابق في الحرس الثوري الإيراني والملحق الثقافي حينها في السفارة الإيرانية بالجزائر.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...