بعد عودة العلاقات الدبلوماسية.. المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تقترب من 21 مليون دولار

 بعد عودة العلاقات الدبلوماسية.. المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تقترب من 21 مليون دولار
الصحيفة من الرباط
الأحد 5 شتنبر 2021 - 9:00

ارتفعت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2021، والتي تلت توقيع اتفاقية إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، بقيمة 7 ملايين دولار تقريبا مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020، أي قبل الاتفاقية.

ووفق أرقام المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء فإن المبادلات التجارية بين الرباط وتل أبيب، باستثناء نشاط السياحة والخدمات، ارتفع من 14.9 مليون دولار ما بين يناير ونهاية يوليوز 2020، إلى 20.8 مليون دولار هذه السنة.

وعموما، يقول التقرير الإسرائيلي إن حجم المبادلات التجارية بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبين إسرائيل تضاعة بنسبة 234 في المائة بعد توقيع معاهدات العلاقات الدبلوماسية.

غير أن المغرب لا يحتل الصدارة في هذه المبادلات، بل الإمارات العربية المتحدة التي انتقل إجمالي معاملاتها التجارية مع إسرائيل من 50.8 مليون دولار إلى 613.9 مليون دولار.

أما الرتبة الثانية فلا تحتلها أي من الدول الأخرى التي وقعت اتفاقياتها الدبلوماسية مؤخرا، بل الأردن التي تعود علاقاتها مع الدولة العبرية إلى سنة 1994، حيث ارتفعت مبادلاتهما من 136.2 مليون دولار إلى 224.2 مليون دولار.

وتأتي مصر ثالثة لمبادلات تجارية انتقلت قيمتها من 92 مليون دولار إلى 122.4 مليون دولار، يليها المغرب رابعا، ثم البحرين في الرتبة الخامسة بعدما انتقلت من 0 إلى 300 ألف دولار.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...