إلغاء بطولة إفريقيا لكرة الطائرة "سيدات" في رواندا قبل إجراء دور نصف النهائي

 إلغاء بطولة إفريقيا لكرة الطائرة "سيدات" في رواندا قبل إجراء دور نصف النهائي
عمر الشرايبي من كيغالي
السبت 18 شتنبر 2021 - 14:56

قررت اللجنة المنظمة لبطولة إفريقيا لكرة الطائرة "سيدات"، المقامة حاليا في كيغالي عاصمة رواندا، إلغاء المنافسات قبل إجراء مبارتي دور نصف النهائي، وذلك بعد العقوبات الصادرة في حق الاتحاد المحلي للعبة، ضد إشراك لاعبات برازيليات ضمن صفوفه.

وخلصت الاجتماعات المنتظمة، التي انعقدت، منذ صبيحة أمس، وحضرها ممثلون عن وزارة الشباب والرياضة المحلية، إلى اتخاد قرار توقيف البطولة، رغم مراسلة الاتحاد الدولي FIVB للكونفدرالية القارية، من أجل إشعارها بقرار توقيف الاتحاد المحلي الرواندي عن المشاركة، بعد ثبوت عدم قانونية أربع لاعبات برازيليات ضمن تركيبة منتخبه النسوي، وهو ما دفع الاتحاد النيجيري إلى تقديم اعتراض تقني.

وعرض الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، اتحاد رواندا للعبة، إلى عقوبات صارمة، تصل إلى حرمان منتخباته الوطنية من المشاركة في التظاهرات القارية والدولية، لفترة سنتين على الأقل، فضلا عن غرامات مالية ضد اللاعبات البرازيليات، في انتظار بلاغ لتنوير الرأي العام حول الموقف الرسمي للجنة المنظمة للبطولة.

وكان المنتخب الوطني المغربي النسوي، قد انهزم أمام منتخب رواندا، في المباراة الأولى ضمن دور المجموعتين، بحصة ثلاث جولات لواحدة، قبل أن ينتصر في المباراة الثانية أمام السنغال، بحصة ثلاث جولات مقابل لاشيء، إلا أن البطولة توقفت دون خوض كتيبة المدرب سمير دشار للمباراة الثالثة أمام المنتخب النيجيري، والتي كانت ستحدد هوية المتأهل لدور نصف النهائي.

في ظل المعطيات الواردة، من شأن توقيف بطولة إفريقيا، أن يدفع الاتحاد الدولي للعبة لتحديد التصنيف العالمي من أجل اختيار ممثلي قارة إفريقيا في بطولة العالم المقبلة بدولة روسيا، حيث من المرجح أن يستقر الاختيار على المنتخبين الكيني والكاميروني، بطل ووصيف النسخة السابقة.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...