الوزير المنتدب بإدارة الدفاع والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية يلتقيان بوزير الدفاع البرتغالي

 الوزير المنتدب بإدارة الدفاع والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية يلتقيان بوزير الدفاع البرتغالي
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 17:14

بتعليمات ملكية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الثلاثاء بالرباط، وزير الدفاع البرتغالي، جواو غوميش غرافينيو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، رفقة وفد هام.

وأشاد الوزيران، خلال محادثاتهما، بالمستوى المرضي الذي بلغه التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية البرتغال، على الصعيد الثنائي وفي إطار مبادرة "5+5 دفاع". وهمّت المحادثات أيضا التحديات الأمنية الإقليمية في غرب البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الساحل.

وفي هذا الصدد، أبرز الوزير المنتدب مختلف جوانب المقاربة متعددة الأبعاد التي تنهجها المملكة في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، مسلطا الضوء على الجهود الموصولة التي يبذلها المغرب من حيث التعاطي الإنساني مع مسألة الهجرة والتدبير الناجح والاستباقي.

في السياق ذاته، أكد غرافينيو أن البرتغال تثمن وتشيد عاليا بالدور الهام الذي تضطلع به المملكة المغربية، باعتبارها فاعلا في الاستقرار والسلم بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وجدد لوديي الإعراب عن التزام المملكة بمواصلة تعزيز التعاون الثنائي على أساس الثقة والاحترام المتبادلين، وتقوية التعاون العسكري مع البرتغال، لا سيما في المجال البحري والأمن السيبراني والصناعات الدفاعية.

وفي اليوم نفسه، وبتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكوردارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، جواو غوميش غرافينيو، وزير الدفاع بجمهورية البرتغال، الذي كان مرفوقا بالسفير المفوض فوق العادة لبلاده بالمغرب، والملحق العسكري بسفارة البرتغال بالرباط.

وشملت المحادثات بين المسؤولين مختلف جوانب التعاون الثنائي العسكري، لا سيما في مجالات التدريب والتكوين العملياتي، وتبادل الزيارات والأمن البحري، والذي يتم تحديد الانشطة المندرجة في إطاره عبر لجان عسكرية مشتركة تلتئم بالتناوب في الرباط ولشبونة.

وناقش المسؤولان، كذلك، فرص تطوير هذا التعاون العسكري على المستوى الثنائي وعلى مستوى مبادرة "5+5 دفاع"، بهدف تعزيز قابلية التشغيل البيني  للجيشين من خلال تبادل التجارب والخبرات، وذلك في ضوء تطابق المصالح الاستراتيجية للبلدين.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...