المغرب يسمح برحلات استثنائية لعودة العالقين في تركيا والإمارات والبرتغال

 المغرب يسمح برحلات استثنائية لعودة العالقين في تركيا والإمارات والبرتغال
الصحيفة من الرباط
الأثنين 13 دجنبر 2021 - 18:21

قررت الحكومة المغربية اليوم الاثنين فتح المجال الجوي بشكل استثنائي أمام الرحلات القادمة من تركيا والإمارات العربية المتحدة، اللتان يوجد بهما العديد من العالقين المغاربة نتيجة إغلاق المجال الجوي بسبب المخاوف من تسلل متحور "أوميكرون".

وأعلنت اللجنة بين الوزارية للتنسيق وتتبع جائحة كوفيد 19، سماح السلطات المغربية، بصفة استثنائية، بالرحلات الجوية للركاب نحو المملكة انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة، مبرزة أن هذا القرار يأتي من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب من العودة إلى المملكة والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية.

وتابعت اللجنة أن هذه العملية التي ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 15 دجنبر تهم حصريا، المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب والذين غادروا التراب الوطني مؤخرا، وشددت على أن المستفيدين هم من سيتولون تحمل تكاليف السفر.

وأورد المصدر نفسه أن البروتوكول الصحي سيطبق على العائدين من تلك الدول، إذ يتعين على كل مسافر تقديم نتيجة اختبار الكشف PCR قبل السفر بـ48 ساعة على الأقل، كما سيخضع المسافرون للحجر الصحي طيلة سبعة أيام في فنادق مخصصة لهذا الغرض على نفقة الحكومة المغربية.

وسيتم إجراء اختبارات كشف "بي سي إر" خلال فترة الحجر الصحي كل 48 ساعة، كما سيجري التكفل بحالة كل من جاءت نتيجة كشفه إيجابية سواء بالمطار أو بالفندق، من قبل السلطات الصحية المختصة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...