عن العِطر والعُطور وعن نَوَائبِ الأيّام وَوقائع الدّهُور!

 عن العِطر والعُطور وعن نَوَائبِ الأيّام وَوقائع الدّهُور!
د. محمد محمد خطابي
الأربعاء 12 يناير 2022 - 17:56

تجدر الإشارة في المقام الأوّل أنّ العطّار أو عطَّار اسم معروف ومُستعمل ومُتداوَل في مختلف البلدان منذ قديم الأزمان، وهو موجود على وجه التقريب في جميع البلدان العربية، حيث يوجد العديد من الكتّاب، والشعراء، والشخصيات المرموقة التي تحمل هذا الاسم ( في لبنان والمغرب موجود بكثرة)؛ فضلاً عن تركيا وإيران، واليمن، والجزائر وتونس إلخ. والعطّار في الأصل يعني – كما هو معروف -: بائع العِطْر أو العطور، أو صانع العِطْر أو العطور.ونحن نشتري البُخورَ، وعَرْفَ العُود، والندّ،والعطور من عند العطَّار أو من دكاكين العطّارين .

كان أحد الأصدقاء الأصفياء من الأدباء الكبار فى لبنان الشقيق قد سألني عن كلمة «العطّار» اذا ما كان لها وجود وانتشار بيننا في المغرب كذلك ..؟ ونظراً للمحبّة الخالصة التي أكنّها لهذا الصّديق الكريم، وتقديري للدور الطلائعي الكبير الذي يضطلع به في نشر الحرف العربي والحفاظ على جماليته، وروعته، وبهائه في لبنان وفى سائر البلدان العربية والمهجر كان لابدّ لي أن أجيبه عن سؤاله حتى وإن كنت على يقين أنه كان على علمٍ تامّ ودرايةٍ واسعة بهذا الموضوع قبل توصّله بجوابي إليه . 

ما يُمكن وما لا يمكن إصلاحُه !

ومن الأمثال المعروفة والمأثورة، أو الأقوال السائرة المشهورة قولهم : وهل يُصلح العَطَّارُ ما أفسده الدّهْرُ ! ،يُضرب في من أو لمن يحاول إصلاحَ ما لا يُمكن إصلاحُه أو أهلكه الزّمن ، ودَرَسَته السنين . !

وجاء في حكايات الأوّلين أن هذا العجز من البيت جاء في باب الخدعة والمخادعة والخداع إذ  يحكى ﺃﻥ ﺃﻋﺮﺍﺑﻴﺎً حلّ بقوﻡٍ ﻭﻛﺎنت فيهم ﻋﺠﻮﺯٌ ﻻ ﺗﻔﺘﺄ ﺗﺘﺰﻳَّﻦ ، وتتطرّى،ﻭﺗﺘﺠﻤَّـﻞ، ﻭﺗﺒﺬﻝ ﻛﻞَّ ﻏﺎﻝٍ ونفيس، و بخسٍ ورخيص ﻹﺧﻔﺎﺀ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﻳﺨﺔ والسنين ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺪﺏّ ﻓﻲ ﺃﻭﺻﺎﻟﻬﺎ.ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺍﻧﺨﺪﻉ ﺑﻤﻈﻬﺮﻫﺎ الخارجي  ﻓﺘﻘﺪﻡ ﻟﺨﻄﺒﺘﻬﺎ دون أن يولي أو يعير اهتماماً للمثل القائل: المظاهر خدّاعة ، ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ،ﻓﻠﻤﺎ ﺯُﻓَّﺖ ﺇﻟﻴﻪ، ﻜﺸﻔﺖ ﻟﻪ ﺤﻘﻴﻘتها فرآى من جمالها مارآى فوجد ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﺷﻤﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﺛﻴﺎﺏ ﻓﺘﺎﺓٍ ﺷﺎﺑﺔ ﻓﺄﻧﺸﺄ ﻳﻘﻮﻝ:

ﻋﺠــﻮﺯٌ ﺗُـﺮﺟِّـﻲ ﺃﻥ ﺗﻜـﻮﻥ ﻓﺘـﻴـَّﺔً   /  ﻭﻗﺪ ﻧﺤﻞَ ﺍﻟﺠﻨﺒﺎﻥِ ﻭﺍﺣﺪﻭﺩﺏَ ﺍﻟﻈﻬْـر

ﺗﺪﺱُّ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻄَّﺎﺭ ﺳﻠﻌـﺔَ ﺃﻫﻠِﻬﺎ   / ﻭﻫﻞ ﻳﺼﻠﺢُ ﺍﻟﻌﻄـَّﺎﺭ ﻣﺎ ﺃﻓﺴﺪَ ﺍﻟﺪَّﻫْﺮُ

ﺩﺧﻠـﺖ ﺑﻬﺎ ﻗﺒـﻞ ﺍﻟﻤﺤـﺎﻕِ ﺑﻠﻴﻠﺔٍ   / ﻓﻜﺎﻥ ﻣﺤـﺎﻗـــﺎً ﻛﻠُّــﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸَّﻬـْــﺮُ

ﻭﻣـﺎﻏـﺮَّﻧﻲﺇﻻﺧِـﻀــﺎﺏٌ ﺑﻜﻔِّﻬـﺎ  /  ﻭﻛُﺤـْـﻞٌ ﺑﻌﻴﻨـﻴـْﻬﺎ، ﻭﺃﺛـﻮﺍﺑُﻬﺎ ﺍﻟﺼُّﻔـــﺮ.

    
و يُطلق العطّار في المغرب وربما في بعض البلدان العربية الأخرى كذلك بالإضافة الى صناعته للعِطر والعطور وبيعه، على بائع التَّوابِل ( العطور أو العطرية) أيضاً، فنحن نشتري من عند العطّار: الكمُّون والقرفة، والكركوم ، والرّيحان، وإكليل الجبل، وورق الغار، وحبّة البركة ، والهال، و جوزة الطّيب والفلفل، والحبهان، والزعفران ، والقرنفل الناشف، والفلفل الأسود ، والفلفل الأبيض، والفلفل الحلو، والفلفل الحرّاق (الشطّه ) وسواها من البهارات،والعطّار جاءت فى صيغة المبالغة (فعّال) ويعني كثير العطر أو العطور، وهناك بيت من الشّعر مشهور يقول:

ومَن خالط العطّارَ نال من طيبه / ومَن خالط الحدّادَ نال السّوائدا .

أو : ومن خالط العطّار فاز بعطره/ ومن خالط الفحّام نال سوادَه. 

وهناك أغنية شعبية مغربية معروفة مطلعها : ( سيّد العطّار يا السّي العطّار، اعطني شي بخور باش نداوي، باش نطفي هاد النار .

و أنور سعيد أنيس العطّار (1913 – 23 يوليو 1972) شاعر معروف من سوريا وُلد في (دمشق ).،وفريد الدين عطّار شاعر فارسي متصوّف معروف، وممَّيز عاش في القرن الثاني عشر الميلادي. من أعماله الشهيرة «منطق الطير»، وهو كتاب ذائع الصّيت،ترجم الى العديد من لغات الأرض، و قد ولد فريد الدين العطار في مدينة نيسابور. 

تَسْكُبُ دَقَائِقَ العِطْر

ويُعرف عادة باسم عطار أو كلمة عطار كذلك بائع الآدويه الشعبية والتوابل والعطور، ولكن ميرزا محمد يثبت بأمثلة وجدها في كتابيْ «خسرونامه» و« أسرارنامه» أنّ هذه الكلمة لها معنى أوسع من ذلك، ويقول أنها أطلقت عليه، لأنه كان يتولى الإشراف على دكّان لبيع الأدوية‌ حيث كان يزوره المرضى، فيعرضون عليه أنفسَهم، فيصف لهم الدواء ويقوم بنفسه علي تركيبه وتحضيره. ولقد تحدّث عن نفسه في كتابيْه« مصيبت نامه» و« إلهي نامه» فذكر صراحة بأنه ألفهما في صيدليته أو أجزخانته، «داروخانه» التي كان يتردّد عليها في ذلك الوقت خمسمائة من المرضى، كان يقوم على فحصهم وجسّ نبضهم. ويقول «رضا قليخان» في كتابه «رياض العارفين» أنه تعلم الطبَّ على يديّ الشيخ مجد الدين البغدادي وهو أحد تلاميذ الشيخ نجم الدين كبري .
و« عطر»جمع : عُطُورٌ، يَفُوحُ عِطْرٌ زَكِيٌّ مِنْ فُسْتَانِهَا ،ومَا يُتَطَيَّبُ بِهِ لِحُسْنِ رَائِحَتِهِ، و يقول عبقريّ بشرِّي ولبنان والعالم بأسره الطيّب الذكر الذائع الصيت «جبران خليل جبران» رحمه الله : تَشْربُ قَطَرَاتِ النَّدَى وَتَسْكُبُ دَقَائِقَ العِطْرِ. !

بين الخزامى والحسيمة

ومن العِطر نسماتُ نباتاتٍ ذات رائحة عَطِرَة، زكيّة، عبقة، فوّاحة مثل عشبة الخزامىَ (واسم مدينة الحسيمة الجميلة الواقعة فى شمال المغرب مشتقّ من هذه النبتة العطرة الطيّبة الرّائحة التي كانت تكثر في أرباضها ونواحيها) وهي (Lavanda) التي يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر جمع أَعطار وعُطور : والطيب ، كلُّ ما يُتَطيَّب به لِحُسْنِ رائحته :- لهذه الوردة عِطرٌ فوَّاح ، زجاجة عِطْرٍ،أو قارورة عطر ،كما يقال فى الأمثال : دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم : يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ ، ولا عِطر بعد عروس، وهوَّ تعبير عن الزُّهد بعد فقد عزيز، وفي المغرب هناك العديد من الأصدقاء الذين يحملون هذا الإسم ومنهم شعراء، ومبدعون ،وهو اسم ينحدر في الغالب من الأندلس،والمشرق العربي، كما أنه موجود ومستعمل فى البلدان المغاربية (المغرب ، الجزائر، وتونس،وليبيا ) وفي سائر البلدان العربية كذلك، ولعلّه من الأسماء الموريسكية التي استقدمها المُهجّرون، والنازحون، المُبعدون عن ديارهم الأصلية قهراً وقسراً وعُنوةً في الأندلس بعد سقوط آخر معاقل الإسلام في الأندلس غرناطة 1492 م ، إذن فهذا الإسم غير محصور أو مقصور على بلدٍ بعينه كما يبدو ، بل إنه موجود ومنتشر ومتداول في مختلف الأصقاع والبلدان.جعل الله أوقاتكم عِطراً، وسِحْراً،وذِكْراً طيّباً زكيّاً .

كاتب من المغرب،عضو الأكاديميّة الإسبانيّة- الأمريكيّة للآداب والعلوم- بوغوطا- (كولومبيا)

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...