قنينات الخمر المستهلكة في المغرب خلال 2018 تفوق عدد السكان !

كشفت صحيفة "بيريوديستاس" الإسبانية في تقرير لها على استهلاك الخمور في المغرب وتاريخها، إن عدد قنينات الخمر التي استهلكها المغاربة خلال سنة 2018، بلغت 38 مليون قنينة، أي أكثر من عدد السكان في المغرب الذين لا يتعدى عددهم 36 مليون نسمة وفق إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.

وحسب تقرير الصحيفة الإسبانية، فإن حوالي 15 في المائة فقط من الخمور المنتجة في المغرب مُعدة للتصدير الخارجي نحو بلدان العالم، في حين أن حوالي 85 في المائة من الخمور المغربية، مُعدة للاستهلاك الداخلي.

وأضافت ذات الصحيفة، فإن 77 بالمائة من الخمور المُنتجة في المغرب هي من النبيذ الأحمر، و 6,6 بالمائة من النبيذ الأبيض، و16,4 بالمائة يتم إنتاجها عبارة عن نبيد وردي ورمادي، مشيرة إلى أن النوع الأخير يُنتج فقط في المغرب.

وتعتبر مناطق مثل مكناس من أشهر المناطق في إنتاج الخمر في المغرب، حيث أشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن 60 في المائة من قنينات الخمر التي يُنتجها المغرب سنويا، يكون مصدرها جهة مكناس التي تضم مساحات شاسعة لزراعة وفلاحة العنب المُعد للخمر.

واعتبرت الصحيفة الإسبانية أن المغرب يُعتبر من البلدان التي تُنتج أفضل أنواع الخمور في العالم، مرجعة سبب ذلك إلى التاريخ الطويل للمغرب في إنتاج الخمر، حيث أعادت تاريخه في المملكة إلى الحقبة الرومانية، حيث أظهرت حفريات قرب مكناس وجود مخمرة هناك، وتمثال خاص بإله الخمر.

هذا وسبق أن تطرقت مجلة "فوربس" الامريكية في تقرير سابق عن الخمر المغربي، حيث وصفت المغرب بأكبر مصدر للخمر "الجيد" في شمال إفريقيا.

وأرجعت مجلة "فوربس" إنتعاش إنتاج الخمر في المغرب إلى التاريخ الإستعماري الفرنسي، حيث حولت فرنسا المغرب إلى مُنتج مهم للخمور في العالم خلال فترة الحماية. ورغم تراجع إنتاج الخمور بعد الاستقلال بشكل كبير، حسب مجلة فوربس، إلا أن هذه الزراعة بدأت تنتعش مُجددا بفضل سمعة الخمر المغربي على الصعيد الدولي.

الثلاثاء 3:00
غيوم متناثرة
C
°
14.05
الأربعاء
17.61
mostlycloudy
الخميس
13.24
mostlycloudy
الجمعة
12.78
mostlycloudy
السبت
13.38
mostlycloudy
الأحد
14.77
mostlycloudy