وثيقة.. إسبانيا راسلت المغرب حول مزارع السمك قرب الجزر الجعفرية وأكدت رغبتها في "التعاون وحسن الجوار"

 وثيقة.. إسبانيا راسلت المغرب حول مزارع السمك قرب الجزر الجعفرية وأكدت رغبتها في "التعاون وحسن الجوار"
الصحيفة – حمزة المتيوي
الخميس 17 مارس 2022 - 12:00

قالت وزارة الخارجية الإسبانية إنها راسلت المغرب عبر "القنوات الدبلوماسية المعتادة" بخصوص المزارع السمكية التي رخصت حكومة الرباط بإقامتها في محيط الجزر الجعفرية المتنازع عليها، ليس فقط من أجل إبراز تشبثها بـ"سيادتها" على الأرخبيل ومياهه الإقليمية، بل أيضا لبعث رسالة "طمأنة" للمغرب مفادها أنها "تحرص على التعاون وحسن الجوار"، وذلك في سياق أزمة دبلوماسية مستمر منذ 10 أشهر ولم تجد بعد طريقها إلى الحل.

ووفق وثيقة نشرتها صحيفة "إلفارو" في نسختها الصادرة من مدينة مليلية، فإن كتابة الدولة الإسبانية المكلفة بالعلاقات مع المحاكم والشؤون الدستورية، ردت على سؤال كتاب لعضو مجلس الشيوخ عن تحالف "كومبروميس" اليساري، كارليس موليت، بتاريخ 9 ماريس 2022، والذي يؤكد ضمنيا استمرار مشكلة المزارع السمكية التي يعتبرها الإسبان اعتداء على مياههم الإقليمية، حيث أكدت المراسلة تواصل حكومة بيدرو سانشيز مع الرباط بخصوص هذا الموضوع.

وجاء في الجواب أنه "نظرا لتركيب بنى تحتية تهم المزارع السمكية في المياه الإسبانية القريبة من الجزر الجعفرية، فقد عززت وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإجراءات المتعلقة بضمان الامتثال للوائح القانونية المعمول بها، كما شددت على هذه الإجراءات من خلال التواصل مع المغرب عبر القنوات الدبلوماسية المعتادة".

وفي المقابل شدد الجواب على أن الوزارة التي يوجد على رأسها خوسي مانويل ألباريس، أشارت، عبر هذا الأخير، إلى أن هذا الإجراء "لا يتعارض مع رغبة إسبانيا في الحفاظ على أفضل علاقات لحُسن الجوار والتعاون مع المغرب"، وأضافت الوثيقة أن "الحكومة تراقب دائما وحدة أراضي إسبانيا وتدافع باستمرار على مصالح البلاد ومواطنيها".

وكانت قضية المزارع السمكية التي رخصت الحكومة المغربية بإنشائها على بعد كيلومتر واحد من أراضي الجزر الجعفرية، قد توارت نسبيا عن الواجهة خلال الأسابيع الماضية، قبل أن تعود للواجهة مجددا عبر طرحها على حكومة مدريد من خلال البرلمان، وأيضا عبر تحريك إسبانيا لسفينة عسكرية باتجاه الأرخبيل قالت إن مهمتها هي إيصال الإمدادات إلى قواتها الموجودة هناك.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...