"أكوا باور" السعودية تُعلن تعليق أشغالها في محطة "نور3" للطاقة الشمسية بالمغرب بسبب حدوث عطل تقني كلفها 47 مليون دولار

 "أكوا باور" السعودية تُعلن تعليق أشغالها في محطة "نور3" للطاقة الشمسية بالمغرب بسبب حدوث عطل تقني كلفها 47 مليون دولار
الصحيفة - خولة اجعيفري
الأحد 24 مارس 2024 - 14:32

تسبّب حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بمشروع "نور 3" للطاقة الشمسية، في تعليق شركة "أكوا باور" السعودية لنشاطاتها حتى نونبر المقبل، متكبّدة بذلك خسائر بقيمة 47 مليون دولار أميركي وفق التقديرات الأولية.

وأعلنت الشركة السعودية، صبيحة اليوم الأحد عبر موقعها الرسمي، عن حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بمشروع "نور 3" للطاقة الشمسية التابع لها في المغرب، وهو ما دفعها  مضطرة إلى وقف عمليات التشغيل في المشروع، مشيرة إلى أن التقديرات الأولية لحجم الخسائر التي ستتكبّدها جرّاء هذا الوضع  بلغت إيرادات بقيمة 47 مليون دولار أميركي.

وتبلغ حصة "أكوا باور"،  المتخصصة بنشر تكنولوجيات الطاقة النظيفة في مشروع "نور3" حوالي 75% ما يُفسر هذا الرقم من الخسائر التي تكبّدتها في فترة وجيزة، ذلك أنها تلقت إشعارًا قبل يومين فقط، بحدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة.

وأوردت الشركة السعودية أن الأعمال المتأثرة من جراء الحدث، هي شركة أكوا باور ورزازات ومشروع محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة (شركة مشروع نور 3) في المغرب، فيما من المرتقب أن يستمر وضع تعليق الأنشطة والعمل في مشروع  نور3 حتى نونبر المقبل.

وتتوقع الشركة، انعكاس الأثر المالي للتوقف على السنة المالية 2024 بأكملها، إذ إن الإجراءات التي من المقرر أن تتخذها الشركة لمعالجة أثر الحدث سينعكس على أعمالها، كما تشمل الاصلاحات التي من المرتقب أن تبادر إليها إصلاح الخزان بالإضافة إلى احتمالية بناء خزان جديد، لافتة إلى أنها ستعلن أي تحديثات جوهرية بهذا الشأن في حينها.

ويراهن المغرب بشكل كبير على محطات نور ميدلت باعتبارها أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة، من أجل توفير الكهرباء النظيفة وتحقيق نقلة مناخية مهمة في الوقت ذاته، إذ يدعم المشروع خطط المملكة لزيادة مساهمة الطاقات المتجددة أعلى من 52% بمزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030.

وكانت المملكة قد تمكّنت من زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى نحو 38%، بنهاية العام قبل الماضي (2022)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مصادر رسمية مغربية.

وتُعتبر محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، والتي تنتج 150 ميغا واط من الكهرباء، ثالث مشروع من نوعه بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وذلك ضمن مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع وززات للطاقة الشمسية. ومن المتوقع أن يتحول هذا المجمع إلى حديقة شمسية تنتج 500 ميغا واط لتضم عدة محطات تستخدم تقنيات شمسية متنوعة.

وتعمل محطة نور 3 على توليد الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة وتوّلد 150 ميغا واط مع قدرة تخزين الطاقة الحرارية لمدة 8 ساعات، وتم تطويرها على أساس البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية.

من جهة ثانية، من المقرر أن تبلغ الطاقة الإجمالية لمشروع محطات نور (وهي: نور 1 ونور 2 ونور 3 للطاقة الشمسية المركّزة) بمجرد اكتماله نحو 1600 ميغاواط، في حين تقدر استثماراته بنحو 20 مليار درهم (2 مليار دولار)، ليتجاوز مشروع نور ورزازات بطاقة 580 ميغاواط.

وتتوزّع الطاقة المنتجة من المشروع بالكامل، بين المحطات الـ3، بواقع 800 ميغاواط لمحطة نور ميدلت 1، في حين تبلغ قدرة محطة نور ميدلت 2 نحو 400 ميغاواط، وتصل قدرة محطة نور 3 إلى 400 ميغاواط، بحسب بيانات نشرتها وزارة الانتقال الطاقي المغربية.

وكانت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) كانت قد أعلنت، في غشت 2022، مناقصة لتطوير مشروع نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، بقدرة 400 ميغاواط/ساعة، وبسعة تخزين لأنظمة البطاريات تبلغ 400 ميغاواط/ساعة.

وفي يوليوز، أعلن المغرب التحالفات الـ6 المؤهلة لتنفيذ المحطة، والتي ضمّت شركة أكوا باور السعودية، وكوبرا سرفيسوس الإسبانية، وكوميونيكاسيونس ي. إنركيا للاتصالات والطاقة الإسبانية، وإي دي إف الفرنسية، وإنيل غرين باور الإيطالية، وإيبردرولا رينوفابلس إنترناشيونال الإسبانية، وإنترناشيونال باور البلجيكية.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...