المغرب يكشف قائمة المُدن والملاعب المرشحة لاحتضان كأس العالم 2030 منها الملعب الكبير للدار البيضاء الذي يتسع إلى 93 ألف متفرج

 المغرب يكشف قائمة المُدن والملاعب المرشحة لاحتضان كأس العالم 2030 منها الملعب الكبير للدار البيضاء الذي يتسع إلى 93 ألف متفرج
الصحيفة من الرباط
الخميس 22 يونيو 2023 - 15:55

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، اليوم الخميس بالرباط، عن قائمة المدن والملاعب التي سيُقدمها المغرب ضمن ملف الترشح لاحتضان كأس العالم 2030 ضمن ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال، ويتعلق الأمر بـ 6 ملاعب موزعة على 6 مدن منها 5 جرى بناؤها مسبقا وستخضع لجملة من التجديدات.

وخلال أول لقاء له مع القطاعات الوزارية المتدخلة، بصفته رئيسا للجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030، أعلن القجع أن المغرب سيرشح ملاعب ابن بطوطة في طنجة، وهو الأكبر حاليا على الصعيد الوطني، وملعب الأمير عبد الله بالرباط وملعب أدرار بأكادير وملعب فاس وملعب مراكش الكبير، إلى جانب بناء ملعب جديد بمدينة الدار البيضاء.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة" فإن أكبر ملعب في الملف المغربي سيكون هو ملعب الدار البيضاء الجديد الذي ستصل سعته إلى 93 ألف متفرج، يليه ملعب طنجة – ابن بطوطة الذي ستنتقل سعته من 65 ألف مقعد حاليا إلى أكثر من 80 ألف مقعد بعد الشروع في الشطر الثاني من أشغال توسعته والتي ستعرف إزالة حلبة ألعاب القوى.

أما ملعب الرباط الذي تبلغ سعته الحالي 46 ألف متفرج وأكادير ومراكش اللذان تصل سعة كل واحد منها إلى 41 ألف مقعد، ثم ملعب فاس الذي تصل طاقته الاستيعابية حالي إلى 35 ألف متفرج، فستخضع كلها لعمليات تجديد واسعة تتطلب إغلاقها، في حين سيتم بناء حوالي 50 ملعبا للتدابير بمختلف المدن المرشحة لاحتضان المباريات أو استقبال المنتخبات.

وحسب العرض الذي قدمه لقجع أمام أعضاء الحكومة المعنيين بملف الترشح المونديالي، فإن المغرب سيعمل على تفادي أخطاء ملف 2026، مستحضرا معايير التقييم الخاصة بالفيفا، والتي تركز في 70 في المائة منها على البنى التحتية، وتحتكر الملاعب وحدها نسبة 35 في المائة من التنقيط متبوعة بوسائل النقل بـ13، والتكنولوجيا ومواقع البث بـ7 في المائة ومواقع الإقامة ثم أماكن تمركز المنتخبات والحكام بـ6 في المائة لكل واحدة منهما.

وفي مارس الماضي، وفي الرسالة الملكية التي تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بن موسى، في كيغالي أمام مؤتمر "الفيفا" بمناسبة تتويج الملك محمد السادس بجائزة التميز الرياضي لسنة 2022 من طرف الكونفدرالية الإفريقية، قال العاهل المغربي "أعلن أمام جمعكم هذا أن المملكة المغربية ثررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030".

وجاء في الرسالة أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، "سيحمل عنوانَ الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي. كما سيجسد أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهداً على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...