في حوار مع الصحيفة.. السفير الأمريكي يتحدث عن مستقبل الصحراء وعن لقائه الأول مع الملك محمد السادس

 في حوار مع الصحيفة.. السفير الأمريكي يتحدث عن مستقبل الصحراء وعن لقائه الأول مع الملك محمد السادس
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:35

انتهت مهام الديبلوماسي الأمريكي، ديفيد فيشر، بشكل رسمي في المغرب، كسفير للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي يُرتقب أن تعمل إدارة جو بايدن الجديدة، عن تعيين إسم جديد لتولي هذا المنصب خلفا لفيشر الذي قضى ما يقرب عن سنة في المغرب، لكن رغم قصرها ستبقى راسخة في أذهان المغاربة، بالنظر إلى ما تحقق خلالها في العلاقات الأمريكية المغربية، ومن أبرزها الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وهو يُعلن قرب رحيله عن المغرب خلال هذا الأسبوع، خص ديفيد فيشر "الصحيفة" في نسختها الإنجليزية بحوار تحدث فيه بكثير من الود عن حبه الشديد للمغرب، وهو الحب الذي تتقاسمه معه زوجته أيضا، بسبب ما قال في ذات الحوار، بأن المغرب "بلد رائع بجمال شواطئه وجباله وصحاريه، وهو بلد ومضياف وأناسه استثنائيون"، مشيرا إلى أنه زار كل زاوية فيه برفقة زوجته خلال الشهور الماضية.

فيشر تحدث في الحوار إلى "الشرف" الذي حصل عليه لتولي منصب السفير الأمريكي في المغرب، والمجهودات التي بذلها لتمتين وتعزيز العلاقات بين المغرب وأمريكا، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين هي قديمة جدا، وتزداد ترسخا، وما الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء إلا دليل على متانة العلاقات بين البلدين.

وقال فيشر في الحوار نفسه، بأنه متأكد أن إدارة بايدن ستعمل على تعيين شخص عالي الأهلية من أجل تولي منصب السفير في المغرب، بهدف استكمال ما تم بنائه بين البلدين، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، حتى تحت إدارة بايدن، ستواصل دعم حل مشكل الصحراء تحت السيادة المغربية، حيث قال بأن الولايات المتحدة، ترى أن الحكم الذاتي هو الحل العادل والدائم للنزاع.

وحول سؤال ما إذا كان فيشر ينوي -بعد انتهاء مهامه كسفير في المغرب- الاستمرار في الدفاع عن المصالح المغربية، خاصة أنه من أكثر الديبلوماسيين الأمريكيين الذين عبروا صراحة عن مواقف مساندة للمملكة، أجاب بأنه وزوجته يحبان المغرب ويخططان للحفاظ على علاقاتهما بالممكلة المغربية وبعلاقاتها مع العديد من الأصدقاء المغاربة.

وتحدث فيشر عن الملك محمد السادس، حيث قال "في اليوم الأول الذي كان لي الشرف للقائه، ذلك اللقاء حدد كل ما تبعه، وأود أن أشكرة جلالة الملك على المؤسسة التي أنشأها بهدف توثيق وتعزيز علاقات الصداقة المغربية الأمريكية.

وبخصوص خطواته القادمة بعد انتهاء مهامه كسفير للولايات المتحدة الأمريكية في المملكة المغربية، قال فيشر "أنا وزوجتي جينفر لدينا 10 من الأحفاد نتطلع لقضاء الوقت معهم ورواية مغامرتنا في المملكة المغربية لهم".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...