مفاجآت "المحافظة العقارية" مستمرة: أكثر من مليار سنتيم للمساحات الخضراء!

 مفاجآت "المحافظة العقارية" مستمرة: أكثر من مليار سنتيم للمساحات الخضراء!
الصحيفة - حمزة المتيوي
الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:00

يبدو أن فضائح "إهدار المال العام" في مشروع إنشاء المقر الجديد للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بالعاصمة الرباط لا حصر لها، فبعد أن فتحت طلب عروض بـمليار و800 مليون سنتيم لتجهيز مطبخ، وآخر بمليار و100 مليون سنتيم للربط بشبكة الاتصالات، واللذان كان موقع "الصحيفة" سباقا لكشف تفاصيلهما، اتضح أن طلب عروض ثالثا تم الإعلان عنه برقم "فلكي"، ويتعلق بإعداد المساحات الخضراء.

وحصلت "الصحيفة" على وثيقة إعلان طلب العروض التي يفترض أن عملية فتح الأظرفة الخاصة بها قد تمت هذا الشهر، وتحديدا يوم 13 دجنبر 2019 على الساعة العاشرة صباحا بمديرية التجهيزات العامة التابعة لوزارة التجهيز والنقل بالرباط، وحُددت كلفت الأعمال في أكثر من مليار و100 مليون سنتيم.

ومرة أخرى، وكما كان الشأن بالنسبة لقضيتي تجهيز المطبخ وربط المقر بشبكة الاتصالات "GSM"، تم تحديد الكلفة البالغة بالتدقيق 11 مليونا و245 ألفا و836 درهما و12 سنتيم، من طرف صاحب المشروع المنتدب والذي ليس إلا وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عن طريق المديرية العامة للتجهيزات التابعة لها.

وحدد مبلغ الضمان المؤقت في 100 ألف درهم، وتم فتح طلب العروض أمام المقاولات غير المقيمة في المغرب بشرط إحضار الوثائق المقررة في نظام الاستشارة، إلى جانب المقاولات المقيمة في المغرب المتوفرة على شهادة التأهيل والتصنيف للقطاع "V"، بالإضافة إلى الوثائق المقررة في الفصل 8 من نظام الاستشارة.

ووفق معطيات "الصحيفة" فإن 9 شركات حظيت ملفاتها بالقبول، منها 5 يوجد مقرها بالدار البيضاء ويتعلق الأمر بكل من "Art vert" و"Espace vert" و"Atelier vert travaux" و"Aquarelle fleur" و"Total vegetal"، إلى جانب 3 مقاولات من الرباط وهي "Valtech" و"Sobanet" و"Tropicana planets"، ثم شركة واحدة من مراكش وهي "Tamesna vert".

ويكلف مشروع المقر الجديد للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالرباط مبلغا إجماليا يقارب 100 مليار سنتيم، وتريد هذه الأخيرة أن تجعل منه "تحفة معمارية وإيكولوجية"، فإلى جانب البنايات الممتدة على مساحة 78 ألف متر مربع، والمكونة من 7 أبراج تضم مرافق إدارية ومكتبة ومتحفا وقاعة للندوات، سيشمل الفضاء أيضا 4 هكتارات من الأراضي المُعدة للزراعة.

اقرأ أيضا:

وزارة عمارة و"المحافظة العقارية" يجهزان مَطبخا بمليار و800 مليون سنتيم!

بعد فضيحة "المطبخ".. شبكة GSM بمقر المحافظة العقارية كَلّفت مليار سنتيم!

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

بعد منع الصحافيين من تغطية زيارة سانشيز.. أيُّ إعلام تريد الدولة؟!

شكلت زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز إلى المغرب الأسبوع الفائت، مناسبة أخرى لأن تقول الحكومة (أو الدولة) للإعلام المغربي: إذهب إلى الجحيم ! وفي الوقت الذي الذي عمد رئيس الوزراء ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...